روسيا ترغب في تجنب السيناريو العسكري في فنزويلا بأي ثمن

© AFP 2022 / Federico Parraمظاهرات في كاراكاس، فنزويلا 21 يناير/ كانون الثاني 2019
مظاهرات في كاراكاس، فنزويلا 21 يناير/ كانون الثاني 2019 - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
أعلن مندوب روسيا الدائم لدى مجلس الأمن، فاسيلي نيبينزيا، اليوم السبت، أن بلاده ترى أنه يجب تجنب السيناريو العسكري في فنزويلا بأي ثمن.

وقال نيبينزيا للصحفيين عقب جلسة مجلس الأمن حول فنزويلا "لقد أعلنت الولايات المتحدة أنها تدرس جميع الخيارات، وهذا إشارة إلى شيء أكثر مما يحدث الآن. هذا شيء خطير. إذا نما إلى شيء عسكري فسيكون الأمر محزنا جدا. ونعتقد أنه ينبغي تجنب ذلك بأي ثمن".

رئيس الجمعية الوطنية في فنزويلا، خوان غوايدو - سبوتنيك عربي
زعيم المعارضة الفنزويلية يعلن عن الموعد المحتمل للانتخابات الرئاسية
كانت احتجاجات قد اندلعت، الأربعاء الماضي، في كاراكاس، ضد رئيس فنزويلا، نيكولاس مادورو. وفي نفس اليوم، أعلن رئيس البرلمان، خوان غوايدو، نفسه رئيس مؤقتا للبلاد.

وقد أعلنت الولايات المتحدة وعدد من الدول اعترافها بغوايدو وطالبت الرئيس مادورو، بعدم السماح بأعمال عنف ضد المعارضة، مما حدا بمادورو إلى أن أعلن أنه الرئيس الشرعي للبلاد، ووصف رئيس البرلمان والمعارضة "دمية في يد الولايات المتحدة". وفاز مادورو بالانتخابات الرئاسية التي جرت في أيار/ مايو الماضي، ورفضت المعارضة الاعتراف بشرعية النتائج بزعم تزويرها.

وبالإضافة إلى الولايات المتحدة، اعترفت بوضع غوايدو كرئيس موقت لفنزويلا كل من، كندا، الأرجنتين، والبرازيل، وشيلي، وكولومبيا، وكوستاريكا، وغواتيمالا، وهندوراس، وبنما، وباراغواي، وبيرو، وجورجيا، وألبانيا، ودول أخرى.

وطالبت دول بريطانيا وفرنسا وألمانيا وهولندا وإسبانيا وكذلك الاتحاد الأوروبي بالإعلان عن انتخابات جديدة في فنزويلا في غضون 8 أيام قبل أن يتم الاعتراف بغوايدو رئيسا انتقاليا.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала