على خلفية اعتزامه ضم الضفة الغربية... تركيا تهاجم نتنياهو

© REUTERS / ALAA AL-MARJANIوزير الخارجية التركية مولود جاويش أوغلو
وزير الخارجية التركية مولود جاويش أوغلو - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
انتقدت تركيا، اليوم الأحد، تصريح رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو "غير المسؤول"، الذي قاله فيه إنه سيضم مستوطنات في الضفة الغربية المحتلة، إذا فاز بالانتخابات، المقررة يوم الثلاثاء.

وقال وزير الخارجية، مولود جاويش أوغلو، إن الضفة الغربية، التي احتلتها إسرائيل، في حرب 1967، أرض فلسطينية والاحتلال الإسرائيلي ينتهك القانون الدولي. وذلك بحسب وكالة "رويترز".

لن يغير الحقيقة

وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي خلال مؤتمر صحفي في اسطنبول، تركيا 20 ديسمبر/ كانون الأول 2018 - سبوتنيك عربي
بعد إعلان نتنياهو اعتزامه ضم الضفة...المالكي: قلنا لترامب لا
وكتب على تويتر "تصريح رئيس الوزراء نتنياهو غير المسؤول سعيا لكسب الأصوات قبل الانتخابات العامة الإسرائيلية، لا يمكن ولن يغير هذه الحقيقة".

وردا على سؤال عن سبب عدم إعلانه سيادة إسرائيل على مستوطنات الضفة الغربية الكبيرة، كما فعلت في هضبة الجولان المحتلة والقدس الشرقية، قال نتنياهو إنه يبحث بالفعل هذه الخطوة.

وقال لقناة 12 نيوز التلفزيونية الإسرائيلية، أمس السبت "سأوسع نطاق السيادة (الإسرائيلية) وأنا لا أفرق بين الكتل الاستيطانية والمستوطنات المعزولة".

وكان رد فعل القيادات الفلسطينية غاضبا، وألقوا باللوم على ما وصفوه بتقاعس القوى العالمية في دعم القانون الدولي.

وكرر إبراهيم كالين، المتحدث باسم الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، هذه الانتقادات اليوم الأحد، وقال على تويتر "هل سيكون هناك رد فعل للديمقراطيات الغربية أم ستواصل الاسترضاء؟ عار عليهم جميعا".

مستوطنات غير مشروعة

شجار بين رجل فلسطيني وجندي إسرائيلي  خلال الاحتجاجات بإغلاق مدرسة بالقرب من مدينة نابلس، الضفة الغربية، فلسطين، 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2018 - سبوتنيك عربي
بعد الجولان وترقب نتنياهو... خطوة أمريكية جديدة تجاه الضفة الغربية
ويعتبر الفلسطينيون وكثير من الدول، المستوطنات، غير مشروعة، بمقتضى اتفاقات جنيف، التي تحظر الاستيطان على أرض احتلت في حرب. وترفض إسرائيل ذلك، مستشهدة بضرورات أمنية وصلات توراتية وتاريخية وسياسية.

وانتقد أردوغان إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بسبب دعمها الصريح لإسرائيل، بما في ذلك قرار واشنطن نقل سفارتها إلى القدس.

ويريد الفلسطينيون القدس الشرقية عاصمة لدولتهم المستقبلية، التي يسعون إلى إقامتها. ومحادثات السلام مع إسرائيل، متوقفة منذ عام 2014.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала