الأمم المتحدة: السعودية سترسل نصف مليار دولار مساعدة إنسانية إلى اليمن

© REUTERS / Mohamed al-Sayaghiسكان يخرجون إلى موقع قصف التحالف العربي بقيادة السعودية في صنعاء، اليمن 16 مايو/ أيار 2019
سكان يخرجون إلى موقع قصف التحالف العربي بقيادة السعودية في صنعاء،  اليمن 16 مايو/ أيار 2019 - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
أعلن منسق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة، مارك لوكوك، أن السعودية سترسل مبلغ 500 مليون دولار، للمساعدات الإنسانية في اليمن، في 25 أيلول/ سبتمبر الجاري.

القاهرة - سبوتنيك. وقال لوكوك، اليوم الاثنين، في إفادة أمام مجلس الأمن "تلقيت تأكيدا من السلطات السعودية أنها تنوي تحويل 500 مليون دولار إلى المكتب وفاء للعهد الذي قطعته لخطة الاستجابة الإنسانية في اليمن، أنا أرحب بهذه الخطوة، وأتطلع لتوقيع الاتفاق في 25 أيلول/ سبتمبر وتحويل هذه الأموال".

قوات المجلس الانتقالي الجنوبي، عدن، اليمن 10 أغسطس 2019 - سبوتنيك عربي
حقوقي يمني: الأطراف المحركة للحرب ستتخلص من أدواتها على الأرض

وأضاف لوكوك "الإمارات أيضا خصصت 200 مليون دولار لخطة الاستجابة الإنسانية في اليمن".

وتسبب النزاع المسلح في اليمن منذ اندلاعه بمقتل وإصابة آلاف المدنيين اليمنيين. وحتى نوفمبر/ تشرين الثاني 2018، قُتل 6.872 مدنيا وجُرح 10.768 شخصا، أغلبهم بسبب الغارات الجوية للتحالف بقيادة السعودية، وفقا لـ "مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان".

ووصفت الأمم المتحدة ما يحدث في اليمن بأنه "أكبر كارثة إنسانية في العالم"، وتتفاقم الكارثة من خلال إعاقة تسليم المساعدات الإنسانية الضرورية.

وفي أكتوبر/تشرين الأول، العام الماضي، دعا "البرلمان الأوروبي" الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي إلى تعليق مبيعات الأسلحة إلى الدول المشاركة في التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، وشجب ما وصفه بـ"جرائم الحرب التي ارتكبت في اليمن"، ودعا إلى فرض عقوبات على المسؤولين عن عرقلة المساعدات الإنسانية.

وقدمت هولندا وكندا وبلجيكا وإيرلندا ولوكسمبورغ بشكل مشترك قرارا في مجلس حقوق الإنسان الأممي بشأن استمرار ولاية إجراء تحقيق دولي مستقل.

أنشأ مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة من خلال القرارين 2140 (2014) و 2216 (2015)، نظام عقوبات في اليمن قد يخضع بموجبه الأشخاص الذين انتهكوا القانون الدولي لحقوق الإنسان أو القانون الإنساني الدولي، أو عرقلوا إيصال المساعدة الإنسانية، لحظر السفر وتجميد الأصول.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала