مسؤول أمني أوكراني: إيران تتحقق من أن المختبر الأوكراني مناسب لفك رموز الصندوق الأسود

© AP Photo / Ebrahim Norooziحطائم الطائرة الأوكرانية المنكوبة في إيران
حطائم الطائرة الأوكرانية المنكوبة في إيران - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
قال أوليكسي دانيلوف سكرتير مجلس الأمن القومي والدفاع الأوكراني، إنه من المتوقع أن يزور محقق إيراني رفيع المستوى أوكرانيا في الأيام المقبلة.

وأضاف دانيلوف في مقابلة مع "رويترز" أن هذا المسؤول سيقرر ما إذا كان مختبر أوكراني مناسبا لفك شفرات بيانات الصندوقين الأسودين للطائرة التي تحطمت الأسبوع الماضي أم لا.

وتابع بأن إيران سيكون لها الكلمة الفصل بخصوص مكان فك شفرات بيانات الصندوقين الأسودين.

وعرض دانيلوف تفسيرا لأحد المصادر المبكرة التي أحدثت ارتباكا بخصوص الحادث وهو البيان الذي أصدرته سفارة أوكرانيا لدى إيران في يوم الحادث والذي أشار إلى أن عطلا في المحرك هو سبب الحادث.

الطائرة الأوكرانية المنكوبة بعد سقوطها في إيران - سبوتنيك عربي
أوكرانيا: إيران تعهدت بتسليم الصندوقين الأسودين لكييف

وتابع بأن البيان، الذي أُلغي في وقت لاحق يوم الأربعاء واستُبدل ببيان آخر يقول إن السبب غير معلوم، صدر في محاولة للسماح بالوصول لمكان تحطم الطائرة.

وأضاف "لو كنا قلنا مباشرة إنهم أسقطوها فلم أكن على يقين من أنهم سيسمحوا لنا بالوصول للحطام أبدا، دعونا نفعل ما كنا نفعله".

قال وزير خارجية أوكرانيا إن الدول الخمس التي قُتل لها رعايا في طائرة أسقطتها إيران، الأسبوع الماضي، ستجتمع في لندن يوم الخميس لبحث اتخاذ إجراء قانوني.

ونقلت وكالة "رويترز" عن فاديم بريستايكو، قوله، على هامش زيارة يقوم بها لسنغافورة اليوم الاثنين، إن الدول الخمس ستبحث التعويضات والتحقيق في الواقعة.

وقال بريستايكو إن تصريح إيران بأن الطائرة حلقت قرب موقع عسكري حساس، "هراء".

كما أكد الوزير الأوكراني أن إيران تعهدت بتسليم الصندوقين الأسودين إلى كييف.

يذكر أن طائرة أوكرانية من طراز بوينغ 737 قد سقطت بعد دقائق من إقلاعها، صباح الأربعاء الماضي، من مطار "الإمام الخميني" جنوب غرب العاصمة طهران، ما أدى إلى مصرع جميع ركابها البالغ عددهم 167 شخصا وغالبيتهم إيرانيون والطاقم المؤلف من 9 أفراد، فيما أعلنت القوات المسلحة الإيرانية يوم السبت، بعد إجراء التحقيقات اللازمة، بأن الطائرة سقطت بصاروخ أطلقه الدفاع الجوي إثر خطأ بشري وغير متعمد.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала