السودان يبلغ أمريكا سبب عرقلة كل مبادرات "سد النهضة"

© AP Photo / Elias Asmareسد النهضة، إثيوبيا 3 يناير 2021
سد النهضة، إثيوبيا 3 يناير 2021 - سبوتنيك عربي, 1920, 20.04.2021
تابعنا عبرTelegram
جدد السودان، اليوم الثلاثاء، "اتهامه لإثيوبيا بإفشال المبادرات الأخيرة للتوصل إلى حل بشأن ملف "سد النهضة" الشائك".

سد النهضة، إثيوبيا يوليو 2020 - سبوتنيك عربي, 1920, 20.04.2021
إثيوبيا توجه رسالة إلى مجلس الأمن بشأن مصر والسودان والملء الثاني لـ"سد النهضة"
قالت وزيرة الخارجية السودانية، مريم الصادق المهدي، خلال لقائها براين شوكان، القائم بأعمال السفارة الأمريكية في الخرطوم، إن "السودان كان ولا يزال منفتحاً على جميع المبادرات للتوصل إلى حلول عبر الحوار والمفاوضات".

وشددت على أن تعنت الجانب الإثيوبي المستمر حال دون الاستفادة من هذه المبادرات، داعية إلى ضرورة إعادة بناء الثقة بين فرق العمل التقنية والسياسية للتوصل لحلول مرضية لجميع الأطراف، سواء في ملف السد، أوالقضايا الحدودية بين البلدين.

وكانت إثيوبيا، قد دعت أعضاء مجلس الأمن الدولي، إلى حث مصر والسودان على العودة إلى المفاوضات الثلاثية بشأن الملء الأول والتشغيل السنوي لسد النهضة، واحترام العملية التي يقودها الاتحاد الأفريقي.

ووجه وزير الخارجية الإثيوبي، ديميكي ميكونين، رسالة إلى رئيس مجلس الأمن الدولي، مؤكدا أن "العملية التي يقودها الاتحاد الأفريقي حظيت بالدعم الكامل من مجلس الأمن الدولي، على أساس مبادئ التكامل وبروح إيجاد حلول أفريقية للمشاكل الإفريقية".

وذكرت الرسالة، التي نشرتها وزارة الخارجية الإثيوبية، أن "البلدين (مصر والسودان) اختارا إفشال المفاوضات وتدويل القضية لممارسة ضغط لا داعي له على إثيوبيا" مشيرة إلى مبادرة إثيوبيا بشأن تبادل البيانات قبل بدء الملء الثاني للسد في موسم الأمطار المقبل، وهو ما رفضته دولتا المصب.

وفشلت جولة المفاوضات التي عقدت مؤخرا في العاصمة الكونغولية، كينشاسا، حول "سد النهضة" في التوصل إلى اتفاق بين مصر والسودان وإثيوبيا، بشأن آلية ملء وتشغيل السد.

وبدأت إثيوبيا في تشييد سد النهضة على النيل الأزرق عام 2011. وتخشى مصر من إضرار السد بحصتها من المياه؛ كما يخشى السودان من تأثير السد السلبي على السدود السودانية على النيل الأزرق.

وفي آذار/ مارس 2015، وقعت الدول الثلاث "اتفاق مبادئ" يضع المفاوضات كآلية لحل أي خلافات حول السد؛ لكن المفاوضات، التي امتدت طوال السنوات السابقة، لم تسفر عن التوصل إلى اتفاق. وأرجعت مصر والسودان السبب في عدم التوصل إلى اتفاق، إلى "التعنت" من الجانب الأثيوبي.

© Sputnikسد النهضة.. آمال إثيوبيا ومخاوف مصر
السودان يبلغ أمريكا سبب عرقلة كل مبادرات سد النهضة - سبوتنيك عربي, 1920, 20.04.2021
سد النهضة.. آمال إثيوبيا ومخاوف مصر
شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала