تم التسجيل بنجاح!
يرجى الانتقال عبر الرابط المرفق في متن الرسالة المرسلة على البريد الإلكتروني

خبير: سد النهضة اكتمل بناؤه بأكثر من 80% وسيزيد من دخل كل إثيوبي 10 دولارات أمريكية

© AFP 2021 / EBRAHIM HAMIDالملء الثاني لـ"سد النهضة"
الملء الثاني لـسد النهضة - سبوتنيك عربي, 1920, 04.12.2021
تابعنا عبر
أكد خبير مائي إثيوبي أن "بناء سد النهضة اكتمل الآن بأكثر من 80 في المئة، ومن المتوقع أن يبدأ في إنتاج الطاقة ‏الكهرومائية جزئيا قريبا".‏
وأشار المحاضر في هندسة الإمداد بالمياه والبيئة بجامعة هواسا، ميهريت دانانتو، أمس الجمعة، في تصريحات لوكالة الأنباء الإثيوبية إلى أن "سد النهضة سيوفر للبلاد إمدادات كهربائية كافية ومستدامة لمدة 50 إلى 100 عام قادمة على الأقل".
وتابع موضحا أن "الطاقة الكهرومائية تتميز بأنها نظيفة وبأسعار معقولة وصديقة اجتماعيا ومستدامة اقتصاديا ومقبولة فنيا".
كما شدد أن
"استكمال سد النهضة الإثيوبي الكبير سيحفز الأنشطة الاقتصادية الشاملة للبلاد، ويجعل إثيوبيا قوة جيوسياسية في أفريقيا".
وأضاف دانانتو أن "سد النهضة سيحفز بشكل كبير الاقتصاد العام للبلاد من خلال تغطية فجوة إمدادات الطاقة وزيادة عائدات تصدير الطاقة مما سيجعل إثيوبيا في النهاية قوة جيوسياسية لأفريقيا".
ولفت إلى أن "أقل من 5 في المئة من الإثيوبيين الذين يعيشون في المناطق الريفية يحصلون على الكهرباء وهذا يؤثر بشدة على الأنشطة الاقتصادية".
وأردف أنه "على الرغم من أن أكثر من 51 في المئة من المناطق الحضرية تحصل على إمدادات كهربائية، فإن الصناعات والمصانع تواجه نقصا في الطاقة وتنتظر الكهرباء لكي تعمل بكامل طاقتها".
قوات تيغراي، إثيوبيا 11 ديسمبر 2020 - سبوتنيك عربي, 1920, 01.12.2021
مسؤول: فيديو مسرب يكشف مؤامرة سرية ضد إثيوبيا ونتعرض لضغوط بشأن سد النهضة
وأشار ميهريت دانانتو إلى أن "إثيوبيا تستخدم أقل من 2100 ميغاوات، وبالتالي فإن إضافة أكثر من 6000 ميغاوات من الطاقة الكهرومائية التي سيتم الحصول عليها من سد النهضة ستلبي الاحتياجات المحلية وتزيد من إمكانات تصدير الطاقة الكهربائية في البلاد".
وذكر كذلك أن "الطاقة الكهرومائية التي تزيد عن 6000 ميغاوات التي سيتم إنتاجها من سد النهضة مع قدرة الطاقة الكهربائية المثبتة الأخرى ستحفز بشكل فعال النشاط الاقتصادي العام للبلاد".
وقال: "سيمكننا السد المائي من الحصول على أكثر من مليار دولار أمريكي سنويا في المتوسط​​، وسيؤدي ذلك إلى زيادة دخل كل إثيوبي بمقدار 10 دولارات أمريكية، وستؤدي إمكانات الطاقة الكهربائية الإجمالية أيضا إلى تلبية قدرة الطاقة الكهربائية المطلوبة في إثيوبيا وتحفيز الصناعات وفوائدها الاقتصادية هائلة".
وتواصل مصر مطالبها بضرورة استئناف مسار مفاوضات سد النهضة الإثيوبي في أسرع وقت ممكن، بهدف التوصل لاتفاق قانوني ملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة على نحو يحقق مصالح الدول الثلاث ويحفظ حقوق مصر المائية.
شريط الأخبار
0
الجديد أولاًالقديم أولاً
loader
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала