وزارة الكهرباء العراقية تعلن بدء المراحل الأولية لإنشاء محطات الطاقة الشمسية

© Sputnik . Alexandr Kryazhev / الذهاب إلى بنك الصورإنتاج الكهرباء باسخدام الطاقة الشمسية
إنتاج الكهرباء باسخدام الطاقة الشمسية - سبوتنيك عربي, 1920, 21.05.2022
تابعنا عبرTelegram
أعلنت وزارة الكهرباء العراقية، اليوم السبت، بدء العمل بالمراحل الأولية لإنشاء محطات الطاقة الشمسية، مشيرة إلى أن البنك المركزي أطلق قروضاً ميسرة للمواطنين من أجل شراء منظومة الطاقة الشمسية، وأنها خاطبت المؤسسات الحكومية لنصب منظومات الطاقة الشمسية، مؤكدة سعيها لتنوع مصادر الطاقة.
وقال المتحدث باسم الوزارة، أحمد موسى: "وزارة الكهرباء وقعت جملة من العقود مع الشركات العالمية لانشاء منظومة طاقة شمسية أو محطات للطاقة الشمسية وحرصت أن تتوزع بجميع محافظات العراق"، مبيناً أن "العقود وقعت بحسب قانون الاستثمار ووفق محددات معينة"، بحسب ما ذكرت وكالة "واع" العراقية.
وأضاف: "بدأ الآن العمل فعليًا بمحطات الطاقة الشمسية من خلال مسح التربة وتخصيص قطع الأراضي والشروع بالمباشرة بعقود التشغيل وبعقود الشراء وعقود الإنتاج والتنفيذ والربط".
وتابع: "هذه الإجراءات متعلقة بالشركات التي وقعت مع وزارة الكهرباء، إضافة إلى وجود إجراءات إدارية وقانونية ماضية الوزارة باستكمالها".
وعن الطاقة النظيفة أكد المتحدث "عدم وجود تنسيق في هذا المجال مع وزارة الصناعة، وإنما هنالك مبادرات من البنك المركزي لإطلاق القروض الصغيرة لصالح المواطنين، لشراء منظومة طاقة شمسية لتنصيبها في المنازل، إضافة إلى وجود مخاطبات رسمية من وزارة الكهرباء لجميع الدوائر الحكومية والمؤسسات لنصب الطاقة الشمسية على أسطح المباني واستغلال الكراجات التي بداخل الوزارات والمؤسسات الحكومية"، بحسب الوكالة.
وختم: "الوزارة جادة بتنوع مصادر الطاقة، ووقعت عقودا لإنشاء محطات للطاقة الشمسية وستكون ضمن خطة الوزارة المتوسطة من سنتين الى ثلاث سنوات".
رئيس مجلس الوزراء العراقي القائد العام للقوات المسلحة، مصطفى الكاظمي في لندن إنجلترا  22 أكتوبر 2020 - سبوتنيك عربي, 1920, 10.04.2022
الكاظمي: تأمين الطاقة الكهربائية للعراقيين أولوية قصوى
شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала