"أنصار الله" تتهم التحالف والحكومة اليمنية بـ"المماطلة" في تنفيذ أكبر صفقة تبادل أسرى

© AFP 2022 / MOHAMMED HUWAISجنود تابعون لجماعة أنصار الله الحوثيين في اليمن
جنود تابعون لجماعة أنصار الله الحوثيين في اليمن - سبوتنيك عربي, 1920, 26.06.2022
تابعنا عبرTelegram
اتهمت جماعة "أنصار الله"، اليوم الأحد، الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، بالتسويف في إنجاز اتفاق مبدئي بين الجانبين لتنفيذ أكبر صفقة تبادل أسرى منذ اندلاع الصراع في اليمن.
وقال رئيس لجنة شؤون الأسرى في جماعة "أنصار الله"، عبد القادر المرتضى، عبر "تويتر": "جديد اتفاق تبادل الأسرى.. استمرار التعنت والمماطلة والتسويف من قبل قوى العدوان ومرتزقتهم [في إشارة إلى التحالف العربي والحكومة اليمنية المعترف بها دولياً] في تقديم الكشوفات".
وأضاف المرتضى: "فتور وتراخٍ وتغاضٍ من قبل المبعوث وفريقه"، في إشارة إلى المبعوث الأممي.
وكان مسؤول ملف الأسرى في الجماعة، قد وجه في 10 يونيو/حزيران الجاري، اتهاماً مماثلاً للتحالف والحكومة اليمنية، بعرقلة الاتفاق الموقع في آذار/مارس الماضي، والمتضمن تبادل 2223 أسيراً.
وقال إن "الطرف الآخر [يقصد الحكومة اليمنية] وضع اشتراطات جديدة خارج الاتفاق، منها طرح أسماء لم يتم التوافق حولها، والامتناع عن تقديم كشوفات الأسرى".
وكان الجانبان قد تبادلا في كانون الأول/ديسمبر 2018، ضمن جولة مفاوضات السلام في ستوكهولم، قوائم بنحو 15 ألف أسير لدى الطرفين، ضمن آلية لتفعيل اتفاق تبادل الأسرى.
مقاتلو أنصار الله، الحوثيون، على خط المواجهة في محافظة مأرب اليمنية، 2 نوفمبر 2021. - سبوتنيك عربي, 1920, 28.03.2022
الحكومة اليمنية تؤكد الاتفاق مع "أنصار الله" على أكبر صفقة تبادل أسرى منذ اندلاع الصراع
ويشهد اليمن منذ أكثر من 7 أعوام معارك عنيفة بين جماعة "أنصار الله" وقوى متحالفة معها من جهة، والجيش اليمني التابع للحكومة المعترف بها دولياً مدعوماً بتحالف عسكري عربي، تقوده السعودية من جهة أخرى لاستعادة مناطق شاسعة سيطرت عليها الجماعة بينها العاصمة صنعاء أواخر 2014.

وأودى الصراع الدائر في اليمن منذ اندلاعه بحياة 377 ألف شخص، 40 بالمئة منهم سقطوا بشكل مباشر، حسب تقرير للأمم المتحدة في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.
شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала