أردوغان: بايدن يرغب في لقائي والموضوع الأهم هو طائرات إف- 16 والمماطلة ما زالت جارية

© AFP 2022 / KENZO TRIBOUILLARDالرئيس التركي، رجب طيب أردوغان
الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان - سبوتنيك عربي, 1920, 28.06.2022
تابعنا عبرTelegram
قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الثلاثاء، إنه قد يلتقي نظيره الأمريكي جو بايدن "الليلة أو غدًا" في العاصمة الإسبانية مدريد، عشية قمة لحلف شمال الأطلسي (ناتو).
وأضاف أردوغان للصحفيين قبل إقلاع طائرته إلى إسبانيا، "تحدثتُ هذا الصباح مع الرئيس بايدن، وعبّر عن رغبته في عقد لقاء الليلة أو غدًا. هذا أمر ممكن".

وقال "الموضوع الأهمّ هو موضوع طائرات إف-16 وهو مطروح على الطاولة وتكتيك المماطلة لا يزال جاريا"، وفقا لوكالة الأناضول التركية.

مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان - سبوتنيك عربي, 1920, 27.06.2022
سوليفان لا يستبعد اجتماع بايدن وأردوغان على هامش قمة الناتو
وتقدمت تركيا العضو في الناتو بطلب لشراء 40 طائرة من طراز F-16 وما يصل إلى 80 مجموعة تحديث لأسطولها الحالي من طراز F-16 بعد شراء صواريخ الدفاع الجوي الروسية S-400.
وانتقد أردوغان موقف الحلف من امتلاك تركيا لمنظومة الصواريخ الروسية "إس 400"، دون الاكتراث بإقامة الولايات المتحدة 9 قواعد عسكرية في اليونان.
وذكر أنه عقد اجتماعا مع رئيس الوزراء اليوناني في مارس/ آذار الماضي بمدينة إسطنبول، وأنهما اتفقا على إجراء محادثات ثنائية فقط دون جلب أطراف ثالثة، وفقا للأناضول.
وأضاف أردوغان: "بعد 3 أسابيع ذهب ميتسوتاكيس إلى الولايات المتحدة وبدأ بمهاجمة تركيا في مجلس الشيوخ وطالب بعدم منحها طائرات إف -16".
وتابع: "كان مقررا عقد اجتماع للمجلس الاستراتيجي رفيع المستوى بين تركيا واليونان، لكن بعد اليوم من غير الممكن عقد ذلك الاجتماع، انتهى الأمر".
شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала