بغداد: مستعدون لإطلاق المباحثات السياسية بين طهران والرياض

© AFP 2022 / APحرب بين إيران والسعودية
حرب بين إيران والسعودية - سبوتنيك عربي, 1920, 30.06.2022
تابعنا عبرTelegram
أكد وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، استعداد بلاده لإطلاق المباحثات السياسية بين إيران والسعودية.
طهران - سبوتنيك. وفي بيان نقلت الخارجية الإيرانية، الخميس، أن حسين أجرى اتصالا هاتفيا مع نظيره الايراني، حسين أمير عبداللهيان بحث خلاله العلاقات الثنائية والتعاون المشترك والمفاوضات السعودية - الإيرانية.
رئيس مجلس الوزراء العراقي القائد العام للقوات المسلحة، مصطفى الكاظمي في لندن إنجلترا  22 أكتوبر 2020 - سبوتنيك عربي, 1920, 27.06.2022
بوساطة عراقية... هل اقتربت قمة السعودية وإيران على المستوى الدبلوماسي
ونقل البيان عن حسين قوله:"مستعدون لتهيئة الأجواء والأرضية المناسبة لإطلاق المباحثات السياسية بين إيران والسعودية في بغداد".
وأضاف: "آمل أن تثمر هذه الحوارات بين البلدين الإقليميين المهمين عن مستجدات إيجابية".
بدوره، عبر وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان عن شكره للجهود التي يبذلها المسؤولون العراقيون بخصوص تسهيل شؤون الحجاج الإيرانيين.
وكان المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده، قد أعلن الاثنين الماضي، أن السعودية وإيران عقدتا جولة خامسة من المفاوضات كانت شاملة وجيدة وجادة، لكنها لم تصل بعد لمرحلة الحوار السياسي الحقيقي، مرجحا إمكانية إحراز تقدم سريع إذا ما تحقق ذلك.
وبدأت كل من السعودية وإيران العام الماضي محادثات مباشرة لمحاولة احتواء التوترات القائمة فيما بينهما بالمنطقة، لكن طهران علقت المحادثات في مارس/ آذار الماضي دون إبداء أسباب بعد أن أعدمت السعودية 81 شخصا في أكبر عملية إعدام جماعي تنفذها منذ عقود، وهو القرار الذي نددت به طهران، مؤكدة أن الإعدامات شملت 41 ناشطا شيعيا.
شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала