وزير خارجية إيران يؤكد أهمية الحل السياسي "لعملية تركيا العسكرية" داخل سوريا

© Halij.netمساعد وزير الخارجية الإيراني أمير عبداللهيان
مساعد وزير الخارجية الإيراني أمير عبداللهيان - سبوتنيك عربي, 1920, 18.07.2022
تابعنا عبرTelegram
أكد وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، السعي نحو حل سياسي لخطط تركيا شن عمليات عسكرية داخل الأراضي السورية، لافتًا إلى أنه بدلا من الذهاب للحرب يجب حل هذه "الأزمة" سياسيا.

طهران - سبوتنيك. وقال الوزير الإيراني، حسبما نقلت عنه وكالة "إسنا"، اليوم الاثنين، إن "الجانب التركي يتحدث عن احتمال شن عمليات عسكرية تصل إلى 30 كيلومترًا داخل الحدود السورية، ونحن نحاول حل هذه الأزمة بالوسائل السياسية".
وتابع "في هذه الظروف الحساسة العملية التركية التي يتحدث عنها الجانب التركي واحدة من مواضيع اجتماع أستانا في طهران غدا بين الزعماء، وبدلا من الذهاب إلى الحرب ومشاهدة موجة جديدة من النزوح في سوريا، يجب أن نستطيع حل وفصل هذه المشكلة عبر السبل السياسية".

وأوضح أنه "سيكون محور قمة أستانا في طهران يوم غد الثلاثاء بين الزعماء (التركي، والروسي، والإيراني) هو تثبيت أساس عملية أستانا، الذي هو تخفيف حدة التوتر في مناطق الصراع في سوريا، وإدارة الأزمة الأمنية الجديدة بين سوريا وتركيا".
يوري أوشاكوف - سبوتنيك عربي, 1920, 18.07.2022
أوشاكوف: آلية المساعدة السورية عبر الحدود إجراء مؤقت ويجب إزالتها لأنها تنتهك سيادة الدولة
ومن المقرر أن يلتقي رؤساء الدول الثلاث الضامنة لعملية "أستانا" الخاصة بسوريا، وهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، والرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، وذلك يوم غد الثلاثاء، في طهران.
 الاجتماع الدولي الثامن عشر حول سوريا في إطار عملية أستانا في كازاخستان  - سبوتنيك عربي, 1920, 16.06.2022
بيان مشترك من إيران وروسيا وتركيا بنتائج محادثات "أستانا" في جولتها الـ18
ويشار إلى أن محادثات "أستانا" من أجل السلام في سوريا قد بدأت، في عام 2017 بمبادرة من الدول الثلاث (روسيا وإيران وتركيا)، حيث تساعد هذه القمة على دفع العملية الدبلوماسية التي تقودها الأمم المتحدة في جنيف إلى الأمام.
شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала