01:40 24 سبتمبر/ أيلول 2017
مباشر
    القاهرة

    مصر تحصل على منظومة الدفاع الجوي "أنتي- 2500" الروسية خلال عام

    © flickr.com/ Gary Denham
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 187551

    كشفت وسائل إعلام روسية أن موسكو ستقوم بتزويد مصر بأنظمة الصواريخ المضادة للطائرات "أنتي-2500" في غضون عام.

    ونقلت وسائل إعلامية روسية، عن مصادر عسكرية رفيعة المستوى قولها، اليوم الخميس، إن موسكو بدأت بتوريد بعض اللوازم والمعدات العسكرية لمصر، وخلال سنة ستحصل مصر على قاذفات الصواريخ وغيرها من المعدات.

    وأضافت مصادر وزارة الدفاع الروسية أنه سيتم تنفيذ عقد بيع أنظمة "أنتي- 2500"، ولم يتم تحديد الكميات المزمع توريدها من تلك الأنظمة إلى مصر.

    كان مسؤول روسي كشف أخيراً أن روسيا اقترحت على إيران شراء منظومة دفاع جوي أخرى بدلاً من "إس 300".

    وأفاد المدير العام لشركة "روستيخ" الروسية، التي تضم مجمع مصانع عسكرية تابعة لها، سيرغي تشيميزوف، في تصريحات له، في الثالث والعشرين من فبراير/ شباط الماضي، بأن روسيا اقترحت على إيران اقتناء منظومة  الدفاع الجوي "أنتي-2500"، بدلاً من "إس-300"، مشيرا إلى أن روسيا لم تعد تنتج منظومات "إس- 300".

    وتعاقدت إيران، في عام 2007، مع روسيا لتزويد القوات المسلحة الإيرانية بـ40 بطارية صواريخ "إس- 300 بي إم أو-1"، بقيمة إجمالية تقترب من 800 مليون دولار. وقد حال قرار دولي بشأن حظر تصدير أسلحة إلى إيران، صدر في عام 2010 دون تنفيذ هذه الصفقة.

    ووقعت روسيا وإيران أثناء قيام وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، بزيارة رسمية إلى إيران، في 20 يناير/ كانون الأول 2015، اتفاقية التعاون العسكري. وتحدثت الأنباء، التي انطلقت عقب ختام زيارة شويغو لإيران، عن أن موسكو قد تعاود تنفيذ تلك الصفقة.

    ونظام "أنتي- 2500" الصاروخي، هو النسخة المطورة من نظام "إس- 300في إم" الدفاعي الذي يعود إلى ثمانينيات القرن الماضي. وتقول شركة "ألماز أنتي" المصنعة له إن نظام الدفاع الجوي الروسي المضاد للطائرات "أنتي- 2500"، يمكنه حمل صواريخ تنطلق بسرعة 4500 متر في الثانية، ويصل مداها إلى 2500 كيلومتر.

    انظر أيضا:

    موسكو تشجب نية واشنطن إرسال إمدادات أسلحة لأوكرانيا
    ليبيا تطلب من الأمم المتحدة إذنا لاستيراد أسلحة لمحاربة "داعش"
    نتيناهو يحذر من امتلاك إيران أسلحة نووية وشرق أوسط أسوأ من ذي قبل
    الكلمات الدلالية:
    مصر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik