02:18 20 أغسطس/ أب 2017
مباشر
    حركة بوكو حرام الإرهابية

    الاتحاد الأفريقي يشكل قوة إقليمية لمواجهة "بوكو حرام"

    © AP Photo/
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 10310

    أعلن "مجلس السلم والأمن" في الاتحاد الأفريقي إنشاء قوة إقليمية لمكافحة جماعة "بوكو حرام" المناهضة للحكومة النيجيرية، ستضم ما يصل إلى عشرة آلاف عنصر ويكون مقرها مدينة "نجامينا" عاصمة تشاد.

    ويهدف الاتحاد الأفريقي من إنشاء هذه القوة مواجهة أنشطة جماعة "بوكو حرام" والجماعات الإرهابية الأخرى، من خلال التحرك بحرية في منطقة محددة لتنفيذ عمليات وتسيير دوريات، بحسب بيان الاتحاد الأفريقي الصادر اليوم الأحد.

    وطالبت رئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقي دلاميني زوما، مجلس الأمن الدولي تبني قرار عاجل بنشر القوة وتأسيس صندوق خاص للأمم المتحدة لدعم هذه القوة الإقليمية.

    وتعهدت الدول الأعضاء في لجنة حوض بحيرة تشاد، التي تضم تشاد ونيجيريا والكاميرون والنيجر إضافة إلى بنين، بتوفير 8700 جندي.

    يعمل "مجلس السلم والأمن" في الاتحاد الأفريقي على تحقيق الأمن الجماعي للشعوب، منع وإدارة وتسوية الصراعات، وضع سياسيات للدفاع المشترك، وإعادة بناء وتأسيس السلام بعد انتهاء الصراعات. ويضم مجلس السلم والأمن خمسة عشر عضواً ينتخبون على أساس إقليمي من قبل الجمعية العامة.

    وتأسست "لجنة بحيرة تشاد" عام 1964، وتضم الكاميرون، وليبيا، والنيجر، ونيجيريا، وجمهورية أفريقيا الوسطى، وتشاد، بهدف تعزيز التكامل الإقليمي وحل النزاعات.

    انظر أيضا:

    "الإفتاء" المصرية ترد على مبايعة "بوكو حرام" لــ"داعش" بعشرة لغات لتحصين الشباب
    الجيش التشادي يقضي على أكثر من 200 مسلح من الجماعة الإرهابية "بوكو حرام"
    القوات النيجيرية تستعيد مدينة باغا من "بوكو حرام"
    الكلمات الدلالية:
    بوكو حرام, نيجيريا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik