15:48 20 فبراير/ شباط 2018
مباشر
    المعارضين المسلمين الشيعة

    الحوثيون لـ"سبوتنيك": نرحب بالحوار بمنأى عن "مظلة هادي والدول المشاركة في العدوان"

    © REUTERS/ Khaled Abdullah
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 10

    رحب مسؤول في جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) بالمبادرة التي طرحها وزير الخارجية الإماراتي بالعودة إلى الحوار، لكنه اشترط أن يجرى الحوار بمنأى عمّا وصفه بـ"مظلة هادي" و"الدول المشاركة في العدوان"، فيما شن هجوما على دول الخليج متهما إياها بأنها "وراء كل الفتن التي عصفت باليمن".

    وقال رئيس الهيئة الإعلامية لجماعة "أنصار الله" (الحوثيين)، أحمد حامد، في تصريحات خاصة لوكالة "سبوتنيك" الروسية، الأربعاء، إنهم يرحبون بالعودة إلى الحوار، لكن "ليس تحت مظلة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي والدول المشاركة في العدوان على الشعب اليمني".

    وفي رده على تصريحات لوزير الخارجية الإماراتي عبدالله بن زايد قبل قليل، بأن الهدف من العملية العسكرية "عاصفة الحزم" هو "إجبار الحوثيين على العودة للحوار"، قال حامد: "ما علاقة الإمارات ودول الشر باليمنيين وحوارهم، نحن مع الحوار من قبل الحرب وبعد الحرب، هم لا يريدون نجاح الحوار وهذه الحرب من أجل إفشال الحوار".

    وتابع  "نحن نرحب بالعودة إلى الحوار اليمني اليمني"، رافضاً أن يكون "للدول التي شاركت في العدوان على اليمن أي صلة لا من قريب أو من بعيد بالحوار ولا بالشأن اليمني الداخلي"، مشددا على أنهم لن يقبلوا بالحوار تحت مظلة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي الذي وصفه بـ"المجرم".

    واتهم حامد دول الخليج بأنهم "وراء كل الفتن التي تعصف باليمن"، كما اتهم دول الخليج "بدعم داعش والقاعدة والحيلولة دون استقرارا اليمن منذ أربعين عاما".

    وكان وزير الخارجية الإماراتي عبدالله بن زايد، اتهم في مؤتمر صحفي مع نظيره اليمني، رياض ياسين، اليوم الأربعاء، الحوثيين برفض الحوار والسعي للهيمنة على اليمن بقوة السلاح، والتنصل من تعهداتهم السابقة بعد توقيع اتفاق السلم والشراكة في سبتمبر/ أيلول الماضي.

    وقال حامد "نحن نطالب بتنفيذ اتفاق السلم والشراكة وهم لا يريدون  تطبيقه"، قائلا "الذين تهربوا من الحوار هم عملاء الخليجيين والأميركيين، السعودية وأميركا هي من تعرقل الحوار لا يريدون للحوار أن ينجح ولا يريدون للشعب اليمني أمناً واستقراراً".

    انظر أيضا:

    وزير الخارجية الإماراتي: نريد حلاً سياسيا في اليمن... وأزمة الخليج مع إيران ليس طائفية
    السفارة الروسية في اليمن تخطط لإجلاء 100 شخص من ميناء عدن على متن سفينة حربية
    وزير الخارجية الإيراني في باكستان لمناقشة الأوضاع في اليمن
    اليمن يدعو الشركات الروسية للاستثمار بغض النظر عن الظروف الراهنة
    الكلمات الدلالية:
    حوار, عاصفة الحزم, الإمارات, اليمن
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik