10:24 19 نوفمبر/ تشرين الثاني 2018
مباشر
    اليمن

    عسيري ينفي استهداف التحالف لمواقع "القاعدة" و"داعش"

    © AP Photo / Hani Mohammed
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0

    أكد المتحدث الرسمي باسم العملية العسكرية في اليمن "عاصفة الحزم" أن طبيعة العمليات قد تغيرت، وأصبح التركيز على الألوية التي تدعم جماعة أنصار الله "الحوثيين"، كما تركز العمليات الجوية حالياً على تمركزات الحوثيين لمنعهم من إعادة تنظيم أنفسهم، إلى جانب استهداف المعدات والآليات التي يسيطرون عليها.

    ونفى عسيري استهداف قوات التحالف العربي مواقع تابعة لتنظيم القاعدة وتنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، مشيراً إلى أن ذلك من اختصاص تحالف دولي يقوم بأعماله في سوريا والعراق. وأوضح أن البيان الأول لتحالف "عاصفة الحزم" تحدث عن هدف محدد وهو استرداد الشرعية في اليمن ومواجهة الميليشيات الحوثية.
    وأشار عسيري إلى عودة اللواء 90 من مشاة البحرية إلى "دعم الشرعية اليمنية" وتوقف دعمهم للميليشيات الحوثية، داعياً قادة كافة الألوية وضباطها "لمراجعة أنفسهم" والعودة إلى الشرعية وإلى حماية المواطن اليمني لأن استمرارهم لن يفضي إلا إلى مزيداً من الدماء والتدمير.
    ووصف عسيري، في إيجازه الصحفي اليومي عن تطورات العملية العسكرية، تحركات "الحوثيين" بأنها فاقدة التركيز. وأعلن عسيري عن قيام قوات التحالف بـ"عملية نوعية في محافظة أبين، حيث وردت معلومات مؤكدة تفيد بتحرك معدات تابعة للحوثيين باتجاه المحافظة، واستهدفت العملية تلك التحركات" مؤكداً أن اللجان الشعبية ستستعيد السيطرة على تلك المواقع قريباً. 


    وقال عسيري إن قوات التحالف استهدفت الأربعاء مخازن للوقود في محافظة صعدة شمالي البلاد، لمنع الحوثيين من مصادرة الوقود وتخزينه مشيراً إلى ورود معلومات عن تجهيز الحوثيين لهجوم على الحدود السعودية.
    وبحسب المتحدث باسم "عاصفة الحزم" تعاني مدن يمنية من شح في الوقود بسبب "عمليات السلب والنهب التي يقوم بها الحوثيون"، مشدداً على نية التحالف الاستمرار في العمليات حتى "تعجز الميليشيات عن إدامة عملياتها في اليمن". مشدداً على أن "زمام المبادرة سينتقل إلى المقاومة الشعبية خلال الأيام القادمة". 
    وأكد عسيري أن اللجنة المشكلة لإدارة أعمال الإغاثة تعمل على مدار الساعة لتسهيل وصول السفن التجارية التي تحمل مواداً إغاثية للشعب اليمني، وقال إن عدد كبير من هذه السفن سيصل في موانئ اليمن خلال اليومين المقبلين، وإن اللجان الشعبية بالتنسيق مع الجيش اليمني ستتولى توصيل تلك المواد للمواطنين اليمنيين. وأشار إلى استمرار عمليات إسقاط المواد التموينية والذخيرة من الطائرات إلى قوات اللجان الشعبية والجيش اليمني داخل الأراضي اليمني.
    واتهم المتحدث العسكري الحوثيين والجماعات الموالية لهم "بتصعيب أعمال الإغاثة من قبل منظمة الصليب الأحمر" مؤكداً أن اعمال الحوثيين ستقل قريباً في صنعاء، ما سيسمح بوصول مواد الإغاثة لكل من يحتاجها. كما كرر اتهامه للحوثيين باستخدام المدنيين كدروع بشرية لحماية أنفسهم، والاختباء في مناطق اليمنيين، بالإضافة إلى قصف المنازل في بعض الأحيان.
    وأكد عسيري على توخي قوات التحالف الحذر في استهدافها لمواقع الميليشيات المسلحة، مشيراً إلى شرط أساسي من شروط العملية العسكرية وهو التقليل من الأضرار الجانبية وحماية أرواح المدنيين. وقال إن الحكومة اليمنية ستحقق في أي انتهاكات لذلك الشرط.
    وتتواصل العملية العسكرية "عاصفة الحزم" التي تقودها السعودية بمشاركة مصر ودول عربية وإسلامية، منذ فجر الخميس السادس والعشرين من آذار/مارس الماضي، وتستهدف، بحسب مسؤولين، أهدافاً عسكرية تابعة لجماعة أنصار الله (الحوثيين) وللقوات الموالية للرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح في كافة أنحاء اليمن بهدف "إعادة الشرعية وعودة الرئيس الشرعي عبد ربه منصور هادي".

    انظر أيضا:

    عسكريون عرب لـ"سبوتنيك": لن يحدث تدخل بري في اليمن .. والتحركات "المصرية - السعودية" للدفاع عن المنطقة
    مبعوث الأمم المتحدة الى اليمن يعلن استقالته
    تساؤلات موسكو حول دعم واشنطن للعملية العسكرية في اليمن
    الكلمات الدلالية:
    اليمن
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik