07:20 19 أغسطس/ أب 2017
مباشر
    مقاتل حوثي شيعي

    مسؤول إيراني يصف الأوضاع في اليمن بـ"كارثة القرن الإنسانية" ويحمل السعودية المسؤولية

    © AP Photo/ Hani Mohammed
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 18930

    وجه مسؤول إيراني انتقادات لاذعة للسعودية، محملا إياها مسؤولية بطء وصول المساعدات الإنسانية إلى اليمن، ورأى أن الرياض "تنتهك بشدة الالتزام بالهدنة"، واصفا الوضع الإنساني في اليمن بأنه "كارثة القرن الإنسانية"، مؤكدا أن إعلان المملكة وقف إطلاق النار لا يعدو كونه "حركة استعراضية بحتة".

    وقال مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية وشمال أفريقيا، حسين أمير عبد اللهيان، الجمعة، إنه برغم جهود الأمم المتحدة، فإن السعودية تنتهك بشدة الالتزام بالهدنة، وسير إرسال المساعدات الإنسانية، ودعا إلى بذل جهود أكبر من قبل المنظمة الدولية وجميع البلدان لإرسال المساعدات الإنسانية إلى اليمن، جواً، عبر مطار صنعاء وبقية مطارات هذا البلد.

    وأفاد موقع قناة "العالم" الإيرانية، أن عبد اللهيان أدلى بتعليقاته حول إيصال المساعدات إلى الشعب اليمني، خلال مباحثات هاتفية مع ممثل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ومبعوث الأمين العام للأمم المتحدة، ميخائيل بوغدانوف، موضحا أن المسؤولين الروسي والإيراني انتقدا العقبات التي تضعها السعودية أمام حركة إرسال المساعدات الإنسانية لليمن.

    بدوره، استعرض بوغدانوف البرنامج الروسي لإيصال المساعدات إلى اليمن، وانتقد بطء إرسال المساعدات الإنسانية، مؤكداً ضرورة المواكبة الجادة للأسرة الدولية لمواجهة الكارثة الإنسانية في اليمن.

    وتطرق حسين أمير عبد اللهيان خلال اتصال هاتفي مع المبعوث الأممي إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ، إلى البرنامج الإيراني الكبير لإيصال المساعدات إلى الشعب اليمني، داعيا إلى تسريع عمليات إيصال المساعدات الأممية للشعب اليمني، واصفا الإجراءات الراهنة بأنها ضئيلة جداً.    

    انظر أيضا:

    الأمم المتحدة تطالب بنظام سريع لتفتيش الإمدادات المرسلة إلى اليمن
    الأمم المتحدة: أزمة اليمن تخلف 1600 قتيل و6200 جريح
    وسائل إعلام: اليمن تسحب سفيرها من إيران
    الهدنة الإنسانية في اليمن تبدأ مساء اليوم و"التحالف" يكثف غاراته
    الكلمات الدلالية:
    الأمم المتحدة, بوغدانوف, إيران, اليمن, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik