03:16 19 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017
مباشر
    صنعاء

    البرلمان العربي: وضع مصلحة اليمن فوق كل اعتبار

    © AP Photo/ Hani Mohammed
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 4320

    طالب البرلمان العربي كافة الأطراف اليمنية المجتمعة في جنيف وضع مصلحة اليمن ووحدته وسلامة أهله فوق كل اعتبار، وتنفيذ ما نصت عليه القرارات السابقة المتعلقة بالملف اليمني.

    وأعرب البيان الختامي للجلسة العادية السادسة من دور الانعقاد الثالث للفصل التشريعي الأول للبرلمان العربي، الذي عقد بمقر الجامعة العربية، أمس الأحد، عن القلق إزاء تطورات الساحة اليمنية وما يعانيه الشعب من أوضاع إنسانية صعبة، مطالباً بسرعة التوصل الى حل للأزمة بناء على قرار مجلس الأمن 2216، والمبادرة الخليجية ونتائج الحوار اليمني.

    وفيما يتعلق بالأزمة السورية، دعا البرلمان الأطراف المتقاتلة في سوريا إلى وقف العمليات العسكرية، وذلك بمناسبة قرب حلول شهر رمضان المبارك، معرباً عن قلقه البالغ إزاء ما وصفه بـ "الوضع المتردي" في سوريا، ومظاهر العنف والقتل التي تقوم بها الأطراف المسلحة ضد المدنيين ومحاولات زرع الفتنة الطائفية.

    وحول القضية الفلسطينية، دعا البيان مجلس الأمن الدولي إلى سرعة اتخاذ قرار لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، معرباً عن قلقه من تعثر عملية السلام وتنفيذ قرارات الشرعية الدولية بإنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

    وعن الوضع في ليبيا، جدد البرلمان العربي دعمه خيارات الشعب الليبي المتمثلة في مجلس النواب والحكومة، وتأييده للحوار الذي يحافظ على وحدة الأراضي الليبية والمسار الديموقراطي فيها ويحترم الإعلان الدستوري المؤقت.

    ودعا البرلمان العربي الدول العربية والمجتمع الدولي إلى رفع الحظر عن تسليح الجيش الليبي، حتى يتمكن من مكافحة الإرهاب.

    انظر أيضا:

    بدء التحضير لاجتماع البرلمان العربي بالقاهرة
    اليمن والأمن والإرهاب على طاولة "البرلمان العربي" الثلاثاء المقبل
    الكلمات الدلالية:
    القاهرة
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik