22:37 20 أكتوبر/ تشرين الأول 2018
مباشر
    أجزاء من واجهة معبد برنيكي ساحل البحر الأحمرلوحة أثرية ساحل البحر الأحمرلوحة اثرية ساحل البحر الأحمر

    بعثة بولندية في مصر تكتشف لوحتين أثريتين على ساحل البحر الأحمر

    وزارة الأثار المصريةوزارة الأثار المصريةوزارة الأثار المصرية
    1 / 3
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 20

    أعلنت وزارة الآثار المصرية، الأحد، أن بعثة أثرية بولندية من جامعة وارسو، اكتشفت لوحتين أثريتين، في موقع ميناء الملكة برنيكي الواقع على ساحل البحر الأحمر.

    وأوضح وزير الآثار، ممدوح الدماطي، في بيان نشر على صفحة الوزارة على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك)، إن "اللوحة الأولي تعود إلي عصر الدولة الوسطى وتحمل خرطوش الملك أمنمحات الرابع، الذي شهدت فترة حكمه عدداً من الحملات الخاصة بالبحث والتنقيب عن حجر الفيروز في سيناء والجمشت من صعيد مصر وبلاد بونت (الصومال حالياً).

    وأضاف أن اللوحة الثانية ترجع إلي عصر الانتقال الثاني، إلا أنها "متهدمة وتحتاج إلي الترميم".

    وميناء برنيكي أنشأه الملك بطليموس الثاني في بداية القرن الثالث قبل الميلاد، الذي أمر بشن حملات إلي مناطق الساحل الشرقي لأفريقيا بحثا عن الأفيال ليتم استخدامها في الحروب.

    وتابع الدماطي، أن البعثة كشفت أيضاً عن ثلاث دفنات بالموقع ترجع إلي بداية العصر الروماني بالإضافة إلى العثور على أجزاء من واجهة "معبد برنيكي"، المعروف باسم "معبد سرابيس".

    وأوضح أن البعثة كشفت عن هاتين اللوحتين الأثريتين بين مجموعة من الكسرات المنقوشة والبلاطات، التي تجمعت بين أكوام الحطام والرديم في أحد زوايا الفناء الداخلي للمعبد، مشيرا إلى أن العثور عليها ضمن رديم العصر الروماني المتأخر ربما يعد دليلاً على وجود مركز ساحلي آنذاك لإمداد الحملات البحرية المتجهة جنوب البحر الأحمر وما بعده.

    ومن جانبه، قال رئيس البعثة البولندية إنه تم الكشف أيضا عن نقش بالحفر الغائر يُظهر زهور اللوتس ونبات البردي وإحدى الآلهات في وضع الوقوف، بالإضافة إلي نقش يحمل نصوصاً كاملة مسجلة باليونانية؛ أحدهما بجوار مدخل المعبد، والآخر عند الجدار الشمالي الخاص بالفناء، وهي نصوص تمثل إهداءات نقشت على الكتل الحجرية الداعمة للتماثيل التي شيدها مؤسس المعبد داخل قدس الأقداس.

    انظر أيضا:

    مصر.. اكتشاف مخازن آثار تعود للعصر الفرعوني
    مصر تسترد أكثر من 300 قطعة آثار مهربة إلى أمريكا وفرنسا
    الكلمات الدلالية:
    آثار, سيناء, البحر الأحمر, مصر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik