00:29 23 أغسطس/ أب 2017
مباشر
    منظمة البلدان المصدرة للنفط

    "أوبك" لا تفكر في خفض الإنتاج رغم هبوط أسعار النفط

    © flickr.com/ alex.ch
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 6910

    قال مندوبون خليجيون في منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" إن من المرجح أن يكون انخفاض أسعار النفط هذا الشهر قصير الأجل، ولن يصرف المنظمة عن سياستها المتمثلة في إبقاء الإنتاج مرتفعا لحماية حصتها في السوق.

    وأضافوا في تصريحات صحفية "سيزيد الطلب عما كان عليه في النصف الأول من العام الحالي، رغم أن هناك بعض الشكوك المحيطة بالاقتصاد. وستبقى الأسعار قرب 60 دولارا."

    وفي السياق نفسه، كتبت صحيفة "القبس" الكويتية، استنادا إلى رأي وزير النفط الكويتي علي العمير، عن احتمال ارتفاع أسعار النفط واستقرار الأسواق خلال الفترة المقبلة.

    ونقلت الصحيفة عن الوزير، قوله إن هناك ارتياحا من قبل الدول الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترول ("أوبك") بتحسن مؤشر نمو الاقتصاد العالمي، "ونحن لا ننظر إلى كمية الإنتاج فحسب، بل يهمنا بالدرجة الأولى صعود نمو الاقتصاد العالمي الذي سيحقق التوازن المطلوب، وهو الذي سيحافظ على الأسعار بالشكل المأمول ويجعل الأسواق مستقرة خلال المرحلة المقبلة."

    وأضاف أن الدول المنتجة للبترول تتوقع نموا اقتصاديا عالميا سيتحقق خلال المرحلة المقبلة، وسيكون له الأثر الإيجابي على أسعار النفط مستقبلا.

    وقال "نحن مطمئنون كل الاطمئنان إلى سير تنفيذ الاستراتيجية النفطية الموضوعة حتى 2020… وماضون في تنفيذها حتى نصل بإنتاجنا من النفط الخام إلى 4 ملايين برميل."

    وأشار إلى أن الكويت قادرة على الحفاظ على حصتها النفطية في الأسواق من خلال علاقاتها "المتميزة" مع المستوردين في الأسواق الآسيوية والأوروبية وغيرها.

    وبدوره أوضح وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، في تصريحات سابقة، أن موقفي روسيا والسعودية متطابقان فيما يتعلق بأسعار النفط المستقبلية وعدم الرغبة في تخفيض الإنتاج.

    وقال نوفاك "نحن أولاً نتفق على أنه لا يجب تقليص الإنتاج بشكل مصطنع، ذلك أن السوق وحدها قادرة على ضبط الإنتاج"، مضيفا أن "توقعات البلدين حول أسعار النفط تتطابق أيضاً".

    وكانت هيئة الإحصاء الفيدرالية الروسية أعلنت، منتصف هذا الأسبوع، أن إنتاج النفط في البلاد نما خلال النصف الأول من العام الحالي بنسبة 1.3%، وبلغ 264 مليون طن.

    انظر أيضا:

    روسيا و"أوبك" تبحثان هذا الشهر حالة أسواق النفط على ضوء رفع العقوات عن إيران
    أوبك: المشاركون، سياسة ودينامية أسعار النفط
    أسعار النفط تهبط الاثنين بفعل قرار أوبك وتراجع الطلب الصيني
    أسعار النفط تتأرجح مع صعود الدولار وإبقاء "أوبك" على سقف الإنتاج
    البدري: "أوبك" لا تعارض انضمام أعضاء جدد إليها بما فيهم روسيا
    الكلمات الدلالية:
    المملكة العربية السعودية, أوبك, الكويت, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik