16:01 24 سبتمبر/ أيلول 2017
مباشر
    محمد جواد ظريف

    ظريف في العراق... آخر محطات جولته لطمأنة المنطقة

    © AFP 2017/ Yasser Al-Zayyat
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 5710

    بدأ وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف زيارته، اليوم الاثنين، للعراق، آخر محطة في زيارته لبلدان المنطقة، بلقائه أكبر مراجع الشيعة في العراق علي السيستاني، في محافظة النجف.

    وأكد عضو "التحالف الوطني" النائب عن "كتلة المواطن" حبيب الطرفي، في تصريح لـ"سبوتنيك"، الاثنين، أن وزير الخارجية الإيراني وصل النجف لمقابلة المرجع السيستاني، ويزور بعدها بغداد للقاء المسؤولين في الحكومة العراقية.

    وأوضح الطرفي أن الوزير الإيراني يزور العراق ليبعث برسالة طمأنة لتهدئة مخاوف المنطقة وهلعها من الاتفاق النووي الإيراني مع مجموعة الدول الكبرى.

    ويصف الطرفي إيران بـ"الإمبراطورية العريقة"، مؤكداً أن "التعامل معها أصبح من الإيجابيات، ومن غير الممكن أن يكون المحيط العربي لإيران متشنجاً".

    وأضاف الطرفي أن "المنطقة تمر بوضع جديد، فيما تتخوف الدول العربية والمجاورة لإيران مما بعد الاتفاق النووي الإيراني، والعراق الأكثر تفهماً للجانب الإيراني".

    وبدأ وزير خارجية إيران جولة في منطقة الخليج، حيث التقى، أمس الأحد، أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر، وأعقبها زيارة سريعة لدولة قطر، مساء اليوم نفسه.

    وتناولت مباحثات ظريف في الكويت آخر المستجدات الإقليمية وسبل تعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية بين البلدين، وتعزيز التعاون الإقليمي والدولي وسبل التصدي للإرهاب والجماعات التكفيرية، فضلاً عن الاتفاق النووي، الذي تم التوصل إليه في الرابع عشر من يوليو/ تموز الجاري بين إيران والدول الست الكبرى (5+1)، بشأن برنامج إيران النووي.

    ومن العاصمة القطرية الدوحة، دعا وزير الخارجية الإيراني ظريف إلى ضرورة أن تضطلع كل دول المنطقة بدورها وتتعاون في محاربة الإرهاب والتطرف والطائفية، مشيراً إلى أن بلاده ستواصل المساعدة لمحاربة التطرف والإرهاب والطائفية في المنطقة.

    كان وزير الخارجية الإيراني قد وصل إلى الدوحة، مساء أمس الأحد، قادما من الكويت في إطار جولة في عدد من دول المنطقة تشمل الكويت وقطر والعراق.

    انظر أيضا:

    ظريف: إيران ستواصل المساعدة في محاربة الإرهاب والتطرف
    ظريف يدعو دول الخليج إلى عمل مشترك ضد المتشددين
    ظريف يبحث الاتفاق النووي مع دول خليجية
    الخارجية الايرانية لـ "سبوتنيك": ظريف في صدد زيارة الى دول المنطقة
    الكلمات الدلالية:
    محمد جواد ظريف, الكويت, قطر, إيران, العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik