05:12 21 سبتمبر/ أيلول 2017
مباشر
    خالد العبيدي

    وزير الدفاع العراقي يتوجه إلى روسيا

    © AFP 2017/ Khalil Mazraawi
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 32631

    توجه وزير الدفاع العراقي خالد العبيدي، الاثنين، في زيارة إلى روسيا الاتحادية، والتي تأتي بعد شهرين من زيارة رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الذي بحث فيها، من ضمن مواضيع أخرى، تعزيز علاقات التعاون العسكري والتسليح، وأبرم أثناءها صفقة سلاح لتعزيز قدرات العراق العسكرية في وجه التنظيمات الإرهابية .

    وأعلنت وزارة الدفاع العراقية على موقعها الرسمي، أن الوزير العراقي توجه إلى روسيا لبحث آفاق التعاون العسكري بين البلدين.

    وحل العراق وسوريا في المرتبتين الثالثة والرابعة بين مستوردي السلاح والعتاد العسكري من روسيا في عام 2014.

    وأفاد تقرير سنوي جديد عن صادرات الأسلحة الروسية أعدته شركة "روستكنولوجيا"، التي يتبع لها الكثير من المصانع العسكرية الروسية، أن الشركة قامت، خلال عام 2014، بتصدير منتجات المصانع العسكرية التابعة لها إلى 59 بلداً.

    وبيّن التقرير أن غالبية الصادرات كانت من نصيب الهند (25%)، والصين (22%)، والعراق (22%)، فيما حلت سوريا في المرتبة الرابعة بين مستوردي الأسلحة الروسية الأوائل.

    واستحوذت بلدان آسيا على حصة الأسد من صادرات الأسلحة الروسية مستأثرة بنسبة 75%، وحصلت أمريكا اللاتينية على نسبة 9%، وكان نصيب بلدان الشرق الأوسط 7% من مجمل صادرات السلاح الروسية.

    كان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي زار روسيا، في 21 مايو/ أيار الماضي، وأبرم خلال الزيارة صفقة تسليح تضمنت تجهيز القوات العراقية بأنواع أسلحة منها، "بي كي سي"، و"أحاديات"، وأسلحة متوسطة، وبعض الهاونات، وأعداد كبيرة من العتاد، والقناصات، ومناظير رؤية ليلية، قدّرتها مصادر رسمية عراقية بأن قيمتها تصل إلى 4.5 مليار دولار.

    وأعرب الرئيس الروسي بوتين خلال لقائه برئيس الوزراء العراقي في موسكو، عن دعم بلاده للعراق  الذي وصفه بأنه "شريكنا القديم والأمين في المنطقة"، مؤكدا أن "علاقاتنا تتطور تطوراً ناجحاً". ولفت بوتين إلى أن الشركات الروسية "تستثمر مليارات الدولارات" في العراق، مشددا على حرص روسيا على تطوير التعاون العسكري التقني معها.

    انظر أيضا:

    العبادي في موسكو اليوم على رأس وفد عسكري واقتصادي
    بوتين يستقبل العبادي اليوم لبحث التعاون الروسي العراقي وتطورات الأوضاع في الشرق الأوسط
    ميدفيديف في اجتماع مع العبادي يشيد بتطور العلاقات الروسية العراقية المتنامي
    مساعي العبادي للحصول على السلاح الروسي تُهدد بخسارته دعم واشنطن
    العبادي يختتم زيارته إلى موسكو
    الكلمات الدلالية:
    سلاح, حيدر العبادي, فلاديمير بوتين, العراق, الصين, سوريا, الهند, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik