07:02 GMT10 أبريل/ نيسان 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 10
    تابعنا عبر

    يعود مبعوث الأمم المتحدة اسماعيل ولد الشيخ أحمد لليمن ، الأربعاء، إلى العاصمة السعودية الرياض لمواصلة مباحثاته مع "الحكومة اليمنية"، لإحياء العملية السياسية المتأزمة في اليمن، وسط استمرار المعارك العنيفة على الأرض والغارات الجوية للتحالف على مواقع جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) وحلفائهم.

    كتب المبعوث الأممي على صفحته على الموقع الاجتماعي "فيسبوك"، "سأسافر إلى الرياض، اليوم الأربعاء، من أجل لقاء ممثلي الحكومة اليمنية، لإحياء العملية السياسية".

    وتأتي عودة ولد الشيخ للرياض بعد جولة أوروبية، بحث خلالها تطورات الأوضاع في اليمن، في ظل استمرار المشاورات التي تستضيفها العاصمة العمانية مسقط، بين مكونات سياسية يمنية، ليس بينهم ممثلين عن "الحكومة اليمنية".

    وأفادت تقارير إعلامية أن ولد الشيخ سيعرض وثيقة من 10 نقاط قدمها "الحوثيون" لحل الصراع في اليمن.

    وقال المتحدث باسم  حزب "المؤتمر الشعبي العام" عبده الجندي لـ"سبوتنيك"، مساء الثلاثاء، إن "ممثلي المؤتمر وجماعة أنصار الله، المتواجدين في مسقط، قدموا تنازلات كبيرة خلال المشاورات".

    وكتب ولد الشيخ على صفحته على "الفيسبوك"، "مفاوضات مسقط مستمرة ونسبة نجاحها كبيرة".

    ويتهم "الحوثيون" وحلفائهم "الحكومة اليمنية"، التي تمارس عملها من السعودية، بعرقلة التوصل لحل سياسي للصراع  المستمر في اليمن منذ شهور، فيما تطالبهم "الحكومة اليمنية" بتنفيذ قرارات الأمم المتحدة حول اليمن، وخصوصاً القرار 2216.

    وأعلن الحوثيين موافقتهم على تنفيذ جميع قرارات الأمم المتحدة، لكن في إطار مخرجات الحوار الوطني واتفاق السلم والشراكة الموقع في سبتمبر/ أيلول الماضي.

    إلا أن محمد علي مارم، مدير مكتب الرئيس عبد ربه منصور هادي، قال لـ"سبوتنيك"، إنهم لا يعترفون باتفاق السلم والشراكة، لأنه تم توقيعه بقوة السلاح.

    انظر أيضا:

    ولد الشيخ: تمت صياغة اتفاق للجماعات المتصارعة في اليمن
    المبعوث الأممي ولد الشيخ اجتمع مع الرئيس هادي في الرياض
    مصدر لـ"سبوتنيك": وفد من الحوثيين يلتقي ولد الشيخ في مسقط
    الكلمات الدلالية:
    مباحثات, الأمم المتحدة, إسماعيل ولد الشيخ أحمد, اليمن
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook