03:19 24 أغسطس/ أب 2017
مباشر
    رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي

    العبادي يعفي 123 وكيل وزارة من مناصبهم ويحدد 8 ملايين دينار حد أقصى لرواتب الرؤساء الثلاثة

    © AP Photo/ Hadi Mizban
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 21301

    القاهرة - سبوتنيك. قرر رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، إعفاء 123 وكيل وزارة ومديراً عاماً من مناصبهم الحكومية وإحالتهم إلى التقاعد، في إطار حزمة من القرارات اتخذها مؤخراً لمحاربة الفساد داخل الحكومة.

    وقال بيان أصدره مجلس الوزراء العراقي اليوم الأربعاء ونشرته وكالة الأنباء العراقية، إن القرار يأتي "تنفيذاً لحزمة الإصلاحات وللمضي بإجراءات الترشيق بما يرفع من كفاءة أداء مؤسسات الدولة".

    وأكد البيان استمرار اللجان المختصة بمراجعة هياكل الوزارات، ومستوى أدائها، وتقييم الكوادر العليا فيها، على أن ترفع تقاريرها إلى رئاسة مجلس الوزراء لاتخاذ القرارات المناسبة بشأنها.

    وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت رئاسة الوزراء العراقية تفاصيل تخفيض رواتب رؤساء الحكومة والبرلمان والجمهورية، والوكلاء، والمستشارين، ومدراء العموم، بعد أن وافق عليها مجلس وزراء بالأغلبية أمس الثلاثاء.

    وبحسب القرار الصادر اليوم، تم تحديد الحد الأقصى لرواتب الرؤساء الثلاثة بـ8 ملايين دينار عراقي (6.767 دولار أمريكي)، و 6 مليون دينار (5.075 دولار) للنواب، و 4 مليون (3.383 دولار) للوزراء ومن على مرتبتهم.

    وكان البرلمان العراقي قد أيد بالاجماع حزمة قرارات أصدرها العبادي الشهر الماضي، استهدفت محاربة الفساد المنتشر في الحكومة العراقية، وتطرقت الاصلاحات إلى إلغاء بعض مناصب مستشاري الحكومة ونواب رئيسي الوزراء والجمهورية، وكذلك تخفيض الحمايات المخصصة للرؤساء والوزراء، وتقليص الفروق بين رواتب الموظفين.

    وألحق البرلمان ورقة اصلاحات أخرى بتلك التي أصدرها العبادي، مؤكداً الشروع في تنفيذهما معاً.

    انظر أيضا:

    مسئول عراقي لـ"سبوتنيك": رئيس الوزراء حيدر العبادي يزور روسيا خلال أيام
    العبادي يدعو لعدم تدخل قوى الأمن في العملية السياسية
    مصدر أمريكي يكشف لـ"سبوتنيك" مخاوف الغرب من "إصلاحات" العبادي
    الكلمات الدلالية:
    حيدر العبادي, العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik