18:30 GMT01 أبريل/ نيسان 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 20
    تابعنا عبر

    أعلن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن منظمة التعاون الإسلامي ستعقد اجتماعا طارئا على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك للتباحث حول حادثة مقتل المئات من الحجاج في "منى".

    القاهرة، سبوتنيك. وقال ظريف في تصريح لقناة "الأخبار" الإيرانية اليوم السبت 26 أيلول/سبتمبر، إنه "تم استدعاء القائم بالأعمال السعودي اليوم، بسبب عدم إصدار تأشيرات دخول للجنة الإيرانية الخاصة المكلفة بمتابعة حادثة منى".

    وأسفر حادث "منى" الذي وقع أثناء تأدية مناسك الحج يوم الخميس الماضي، عن مقتل المئات من الحجاج، بينهم 133 من الإيرانيين. وأعلن قائد الثورة الإسلامية آية الله السيد علي خامنئي الحداد العام ثلاثة أيام على أرواح ضحايا الحادثة الأليمة.

    إضافة إلى ذلك طالب النائب الأول للرئيس الإيراني إسحاق جهانغيري بضرورة "إشراك ممثلين عن إيران في التحقيق بشأن الكارثة التي وقعت للحجاج"، مشيرا إلى أن إيران "ستقوم بمشاورات مع سائر الدول الإسلامية حول كيفية إدارة الحج".

    وفي سياق متصل، أعلن وزير الصحة السعودي خالد الفالح عن ارتفاع عدد وفيات حادث التدافع بين الحجاج في مشعر "منى" يوم الخميس الماضي، إلى 769 وفاة، والجرحى 934.

    وكان المتحدث باسم الداخلية السعودية اللواء منصور التركي، قد أعلن في مؤتمر صحفي عقد يوم أمس الخميس أن "قضية الازدحام خلال الحج هو أمر واقعي، ولا يمكن معالجته ببساطة"، مضيفا في الوقت ذاته أن "أسباب الحادث لم تحدد بعد".

    انظر أيضا:

    السعودية : ارتفاع وفيات حادث التدافع إلى 769 شخص و934 مصاب
    الرئاسة المصرية تعلن تضامنها مع السعودية عقب حادث التدافع بـ"منى"
    الرئيس الروسي يعزي ملك المملكة السعودية في ضحايا حادثة التدافع
    الكلمات الدلالية:
    حادث, الأمم المتحدة, إيران
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook