03:46 24 يناير/ كانون الثاني 2018
مباشر
    الضربات الجوية للمقاتلات الروسية على مواقع لتنظيم داعش في سوريا

    إيران تدعم عملية عسكرية روسية محتملة ضد "داعش" في العراق

    © Sputnik. Dmitriy Vinogradov
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 80

    صرحت رئيسة مجلس الاتحاد للبرلمان الروسي فالنتينا ماتفيينكو، أن بلادها مستعدة للنظر في طلب السلطات العراقية الخاص بتنفيذ عملية عسكرية ضد الإرهابيين على أرض العراق، بما في ذلك استخدام الطيران الحربي الروسي، كما يحدث حالياً في سوريا بخصوص مكافحة تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش).

    وقال الخبير في شئون الشرق الأوسط، رئيس تحرير وكالة "مهر" الإيرانية، حسن هاني زادة، لـ"سبوتنيك"، "إن الشروع في العملية العسكرية الجوية في سوريا، ضد "داعش" والإرهابيين الآخرين، هو عمل وقائي موجه لمراكز القيادة لدى الإرهابيين".

    وبيّن أنه، خلال عام، وبالتحديد في سبتمبر/أيلول 2014، أنشئ ما يسمى "التحالف الدولي ضد الإرهاب"، بقيادة الولايات المتحدة، إلا أن هذه الإجراءات لم تكن ناجحة في تدمير وتحييد الأنشطة الإرهابية في المنطقة.

    وخلافاً لذلك، فإن روسيا تضرب أهداف الإرهابيين بالتحديد، ولهذا، ترى إيران أن عملية القوات الجوية الروسية في سورية، مبرره تماماً، وأتت بناء على طلب رسمي من الحكومة السورية الشرعية.

    وأوضح، أيضاً، أن روسيا لديها قاعدة عسكرية في ميناء طرطوس السوري، ولذلك، فهي تعمل على الدفاع عن مصالحها الوطنية، إضافة إلى حماية الأمن القومي لسوريا، من خلال القضاء على المسلحين من المنظمة الإرهابية، المسماة "الدولة الإسلامية"، فلو افترضنا أن الإرهابيين نجحوا في مهمتهم في سوريا، فإنهم، وعلى الفور، سيحاولون ضرب أمن بلدان آسيا الوسطى والصين وروسيا، نفسها.

    واعتبر الخبير الإيراني أن العمليات الجوية الروسية، خلال الأسبوع الماضي، كانت "ناجحة ورائعة"، في مكافحة الإرهابيين.

    وأضاف، "لذلك فمن المرجح أن تقوم الحكومة المركزية العراقية، برئاسة حيدر العبادي، بعد تقييم الوضع في بلدهم، بالطلب من روسيا بدء عملية عسكرية جوية على مواقع الإرهابيين في العراق.

    وفي هذه الحالة، فإن الجمهورية الإيرانية الإسلامية تؤيد تماماً العملية العسكرية الروسية، التي تهدف إلى تدمير مراكز القيادة للإرهابيين، نظراً لعدم قدرة "التحالف الدولي ضد الإرهاب"، في ظل الظروف الراهنة، من القيام بأي فعل مجدي، ومن الممكن استبداله بفريق مترابط من أربع دول كبرى، هي روسيا وإيران والعراق وسوريا، والتحالف الجديد يمكنه، وفي أقصر وقت، تدمير الجماعات الإرهابية في المنطقة.

     

    انظر أيضا:

    الطائرات الروسية تستخدم أسلحة ذكية ضد الإرهابيين في سوريا
    وزارة الدفاع التركية تقترح على موسكو إنشاء مجموعة عمل للتنسيق في سوريا
    وزارة الدفاع الروسية: الطيران الروسي لا يوجه ضربات ضد المدن والآثار في سوريا
    الكلمات الدلالية:
    الضربات الجوية الروسية, سلاح الجو الروسي, داعش, إيران, العراق, سوريا, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik