16:31 27 مايو/ أيار 2019
مباشر
    الضفة الغربية

    الجيش الإسرائيلي يصادق على توسيع مستوطنات في الضفة الغربية

    © AFP 2019 / Abbas Momani
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    ملف الاستيطان والمستوطنات (73)
    0 10

    أقر المجلس الأعلى للتخطيط التابع لما يسمى"الإدارة المدنية" للجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية، مخططاً جديداً للخارطة الهيكلية في المستوطنة اليهودية "معاليه مخماش"، المقامة على أراض عربية في شرق مدينة رام الله بالضفة الغربية المحتلة، ويشمل بناء آلاف الوحدات السكنية، وكذلك أماكن سياحية وتعليمية.

    وبحسب موقع "عرب 48" الإلكتروني الإسرائيلي، الاثنين، فإن هذا القرار من الممكن أن يفهم على أنه "شرعنة" للبؤرتين الإستيطانيتين العشوائيتين في المنطقة المذكورة، وسيعطي الضوء الأخضر لبناء آلاف الوحدات السكنية في تلك المستوطنات.

    وذكرت صحيفة "هآرتس"، اليوم ، أن المخطط يشمل مستوطنات "معاليه مخماش"، و"ريمونيم"، و"كوخاف هشاحر"، و"تل تسيون"، وكذلك المنطقة الواقعة جنوب مستوطنة "عوفرا".

    والمخطط المذكور كان قُدم في العام الماضي لوزارة الدفاع الإسرائيلية، والشهر الفائت، قام الوزير موشيه يعلون بالمصادقة على مناقشته، ومن ثم إقراره.

    وتأتي هذه التطورات، قبيل نظر المحكمة العليا الإسرائيلية في التماسات قدمتها المنظمة الحقوقية الإسرائيلية "ييش دين" ومواطنون فلسطينيون من المنطقة، مطالبين بإخلاء البؤرة الاستيطانية "متسبيه داني".

    ويصر الفلسطينيون على وقف كل النشاطات الاستيطانية على الأراضي المحتلة، بما فيها الضفة الغربية والقدس، قبل أي حديث عن استئناف العملية التفاوضية مع إسرائيل.

    وبحسب تصريحات المسئولين الفلسطينيين، لـ"سبوتنيك"، في وقت سابق، فإن ملف الاستيطان اليهودي في الضفة والقدس، سوف يقدم إلى مجلس الأمن والمحكمة الجنائية الدولية، "باعتباره جريمة حرب في زمن الاحتلال".

    الموضوع:
    ملف الاستيطان والمستوطنات (73)

    انظر أيضا:

    المستوطنون يقتحمون الأقصى تحت حماية الشرطة الإسرائيلية
    "الحمد الله" يدعو الاتحاد الأوروبي لردع المستوطنين اليهود
    مسئول فلسطيني لـ"سبوتنيك": شعبنا انتفض رفضا لانتهاكات المستوطنين بحق المقدسات
    الكلمات الدلالية:
    قرار بتوسيع المستوطنات, الجيش الإسرائيلي, اسرائيل, الضفة الغربية, فلسطين
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik