19:12 19 سبتمبر/ أيلول 2017
مباشر
    جون كيري

    رفض فلسطيني شعبي واسع لزيارة جون كيري للمنطقة

    © Sputnik. Nicholas Kamm
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 22410

    لاقت زيارة وزير الخارجية الأمريكي جون كيري للمنطقة، حالةً من الرفض الشديد من قبل الناشطين الفلسطينيين، الذين اعتبروها تواطئا على الانتفاضة الشعبية ومن أجل إخمادها والحيلولة دون اتساعها لخدمة الجانب الإسرائيلي فقط.

    وكان وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ندد اليوم الثلاثاء، خلال مؤتمر مشترك مع الرئيس الإسرائيلي بالعمليات الفلسطينية ضد الجنود الإسرائيليين، مضيفاً: "علينا مسؤولية التنديد بالهجمات ضد الجنود ولا يوجد شيء يبرر عمليات الطعن وقتل الجنود".

    الناشط أحمد عبد الرحمن من الضفة الغربية يقول إن "كيري ليس بإمكانه تحديد متى ستنتهي الانتفاضة الحالية، لأنها بيد أبناء الشعب الفلسطيني طالما استمرت الانتهاكات الإسرائيلية وعملية الإعدام الميدانية وطالما استمر شلال الدم الفلسطيني بلا توقف".

    وأوضح عبد الرحمن في حديث لـ "سبوتنيك"، أن "زيارة كيري لا تتعدى المسرحية الهزلية المتكررة من قبل الإدارة الأمريكية التي تظن نفسها الراعي القومي لشعوب الأرض"، مشيراً إلى أن "هذه الخطوة ليست إلا استعراض العضلات وكما نعرف مسبقاً رد الجانب الإسرائيلي على عدم الانصياع لما سيطلب كيري فإن ردنا سيسبقهم بأننا لا نراهم حتى ولا نرى من يتعامل معهم من الجانب الفلسطيني".

    وأشار إلى أن الولايات المتحدة فقدت ثقة الشعب الفلسطيني منذ زمن، وحلولهم ترضي الجانب الإسرائيلي دوماً ولا تأخذ بعين الاعتبار الجانب الفلسطيني، لافتاً إلى أن "الإدارة الأمريكية تقوم بتسكيتنا كل مرة، لكننا قدنا انتفاضتنا ولا تعنينا حلولهم هذه المرة".

    من جانبها تقول الناشطة سحر فرعون من مدينة القدس، إن الشعب والفصائل الفلسطينية غير مرحب بزيارة كيري ولا يعتبرون المفاوضات خياراً، مشددة على أن "هذه الانتفاضة ليست مرهونة بأي قيادة فهي انتفاضة شعبية بحتة لا علاقة للفصائل والقيادات بها، لذا زيارة كيري ستكون بلا طائل لأن الشعب متمسك بالمقاومة الشعبية".

    ونوّهت فرعون في حديث لـ "سبوتنيك"، بأن "الإدارة الأمريكية ليست إلا غطاءً على جرائم إسرائيل وتعتبر مقاومة الفلسطيني ودفاعه عن نفسه إرهابا"، نافيةً إمكانية تعاطي الشعب الفلسطيني مع هكذا محاولات من قبل الإدارة الأمريكية التي تسعى دوماً إلى الانتصار لإسرائيل دون مراعاة حقوق الشعب الفلسطيني مسلوب الأرض.

    وأكدت أن "انتفاضة الشعب الفلسطيني مستمرة، لأن الشعب هو الحاضن والداعم لها، ولأنها ولدت من قلب الوجع والظلم والاضطهاد الإسرائيلي والانتهاكات التي لا تتوقف".

    وفي ذات السياق قال الناشط أسيد عفانة من قطاع غزة، إن زيارة كيري كغيرها من الزيارات لن تقدم أو تؤخر في الشأن الفلسطيني أو الانتفاضة الشعبية، مضيفاً "الانتفاضة كل معالمها من عمليات أو مواجهات كانت فردية شعبية ولن يكون لحكومة إسرائيل أو السلطة الفلسطينية أي حيلة أمامها".

    ورأى عفانة في حديث لـ"سبوتنيك"، أن انتهاج الفلسطينيين مبدأ الأعمال الفردية شكل نقطة إيجابية ستساهم في استمرار الانتفاضة وتوالي العمليات أمام عجز واضح للحكومة الإسرائيلية وأجهزتها الأمنية في وقفها أو تهدئتها".

    وأضاف: "لا نثق بالإدارة الأمريكية التي تسكت عن الانتهاكات الاسرائيلية، بل نثق بأنهم شركاء بالجريمة، ومتأكدون أن الانتفاضة هذه ستحدث فرقاً في تاريخ القضية الفلسطينية، أما كيري فيملك عين واحدة يرى فيها الإسرائيليين فقط، فبكل تأكيد سيندد بالعمليات الفدائية وينسى كل ما تقوم به إسرائيل".

    وكان وزير الخارجية الأمريكي جون كيري وصل للمنطقة اليوم الثلاثاء وأجرى حواراً مع كل من الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في محاولة لإنهاء الهبة الشعبية التي بدأت في الأراضي الفلسطينية في أكتوبر /تشرين الأول الماضي.

    انظر أيضا:

    الفصائل الفلسطينية ترفض زيارة كيري وتندد بالسياسة الأمريكية
    البرغوثي لـ"سبوتنيك": زيارة كيري للمنطقة لن تنجح في تحقيق شيء
    كيري يصل إسرائيل ويجتمع بنتانياهو
    كيري يطلع شكري على مشاوراته في المنطقة
    الكلمات الدلالية:
    جون كيري, فلسطين, إسرائيل
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik