17:44 21 أغسطس/ أب 2017
مباشر
    جندى من جيش إسرائيل

    نتانياهو يعلق المشاورات مع الاتحاد الأوروبي بشأن التسوية في الشرق الأوسط

    © flickr.com/ Israel Defense Forces
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 28 0 0

    ألغى وزير الخارجية البلجيكي، ديديه ريندرز، إلغاء زيارته إلى إسرائيل والأراضي الفلسطينية، والتي كانت مقررة خلال الفترة من 5 إلى 8 ديسمبر/كانون الأول الجاري، رداً على قرار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تعليق المشاورات مع الاتحاد الأوروبي بخصوص عملية السلام في الشرق الأوسط.

    ويقول رئيس منتدى الشرق الأوسط، الدكتور سمير غطاس، في حديث لـ "سبوتنيك"، اليوم الأربعاء، إنه بشكل عام ليست هذه هي الحادثة الأولى، التي تتوتر فيها العلاقات بين إحدى الدول الأوروبية وإسرائيل، فالدول الأوروبية قررت في الأسابيع القليلة الماضية وضع إشارة مميزة على المنتجات، التي يتم تصديرها من المستوطنات إلى أوروبا.

    وأضاف غطاس أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اعترض بفظاظة شديدة على هذا القرار، وبالتالي هذا الأمر يشكل أحد التوترات الكبرى في العلاقات الإسرائيلية الأوروبية.

    وعبّر غطاس عن اعتقاده بأن "العجرفة الإسرائيلية في التعامل مع أوروبا لن تؤدي هذه المرة إلى تراجع أوروبا عن قرارتها، ربما تؤدي بالعكس إلى مزيد من التوتر في العلاقة".

    ولفت إلى أن هذا ليس الملف الوحيد، فهناك ملف آخر هو تجميد إسرائيل للعملية السياسية والتوقف عن المفاوضات مع الجانب الإسرائيلي، الأمر الذي قد يزيد من تعكير العلاقات بين إسرائيل وكثير من الدول الأوروبية.

    وعبّر عن أسفه من أنه لا يوجد في الأفق حل لهذه المسألة، حيث أن الحكومة الحالية هي أكثر الحكومات يمينية، ونتنياهو يكاد يخضع بالكامل لإملاءات وشروط اليمين الإسرائيلي الاستيطاني فيما يتعلق بالعلاقات مع فلسطين وتسوية العملية السياسية.

    انظر أيضا:

    مصر تطالب اسرائيل بتوفير الحماية للشعب الفلسطيني
    جون كيري: حل الدولتين بين اسرائيل والفلسطينيين "ليس حلماً مستحيلاً"
    الكلمات الدلالية:
    مفاوضات السلام, سمير غطاس, بلجيكا, اسرائيل, فلسطين, مصر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik