20:46 23 فبراير/ شباط 2018
مباشر
    الأردن

    الأردن: نقف بجانب السعودية والتدخل الإيراني في الشأن السعودي غير مقبول

    © AFP 2018/ Ramzi Haidar
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 04

    قال وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال، الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية، محمد المومني، إن الأردن يدين ما قامت به إيران من تدخل بشؤون المملكة العربية السعودية بعد اعتراضها على إعدام معارض سعودي قبل أيام.

    عمّان — سبوتنيك.

    وأوضح المومني، خلال اتصالا هاتفي مع "سبوتنيك"، أن الأردن يقف بجانب القضايا العربية والسعودية في جميع الحالات، مستنكراً "الحشد الإعلامي الإيراني ضد السعودية"، مشدداً على أن "إعدام الإرهابيين في السعودية هو أمر وشأن داخلي يخص السعودية ولا حق لأحد التدخل فيه"، وأضاف أن الأردن يرفض اقتحام السفارة السعودية في طهران والقنصلية في مدينة المشهد.

    وكانت السعودية أعلنت، يوم السبت، عن إعدام المعارض السعودي البارز نمر باقر النمر و46 آخرين بتهم تتعلق بالإرهاب، مما أدى إلى موجة غضب في إيران، وقام متظاهرون إيرانيون باقتحام القنصلية السعودية في مدينة مشهد، أثناء مظاهرات غاضبة تزامنت مع أخرى أمام السفارة السعودية بطهران، التي هاجمها المتظاهرون أيضاً.

    وردت السعودية على الأحداث في إيران السعودية بطرد السفير الإيراني من الرياض وقطع العلاقات الدبلوماسية مع طهران وإعادة دبلوماسيها إلى أراضيها ووقف الملاحة الجوية ووقف التعاملات التجارية مع إيران ومنع الرعايا السعوديين من السفر إلى إيران.

    وفي استفسار عن ما آلت إليه الأمور بخصوص التحالف الإسلامي، الذي أعلنت السعودية عن تشكيله لمكافحة الإرهاب، وأعلنت الأردن الانضمام إليه، قال المومني، إنه لم يحدث أي جديد في هذا الأمر، مؤكداً استمرار الأردن بالمشاركة في هذا التحالف عسكرياً ومعلوماتياً واستخباراتياً.

    انظر أيضا:

    الخارجية العراقية: علاقاتنا مع السعودية مستمرة رغم إدانتنا لإعدام النمر
    الكلمات الدلالية:
    إعدام رجل الدين نمر النمر, الحكومة الاردنية, إيران, الأردن
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik