Widgets Magazine
09:51 17 يوليو/ تموز 2019
مباشر
    اشتباكات على الحدود السعودية اليمنية

    السعودية أدركت تورطها في الحرب على اليمن

    © AFP 2019 / Fayez Nureldine
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    32814

    وصف الخبير الاقتصادي أحمد العبادي، إقدام المملكة العربية السعودية على عقد هدنة مع المعارضة "الحوثية" في اليمن، بأنه محاولة للهروب من أزمة اقتصادية وشيكة، ستضرب البلاد وتعصف بالموازنة العامة السعودية، وربما تؤثر على علاقاتها ببعض الدول التي تتلقى مساعدات.

    وقال العبادي، في تصريحات خاصة لـ"سبوتنيك"، الخميس، إن السعودية تسعى من خلال هذه الهدنة، إلى كسب مزيد من الوقت، لتدبر احتياجاتها المالية على المستويين الداخلي والخارجي، خاصة بعد انخفاض أسعار النفط خلال الأسابيع الماضية بشكل ملحوظ، وذلك من خلال طلب القروض من الجهات الدولية المانحة.

    وأضاف "هذه الأيام يكون قد مر عام كامل على الحرب في اليمن، التي طال أمدها بشكل لم تكن المملكة العربية السعودية تتخيله، فهي كانت تسوق دائما في وسائل الإعلام أنها ستوجه ضربات لردع المعارضة اليمنية، لن تستغرق أكثر من 10 أيام أو أسبوعين على أقصى تقدير".

    ولفت الخبير الاقتصادي إلى أن طول أمد الحرب، التي صمدت فيها المعارضة اليمنية ودافعت عن أراضيها، بأكثر مما تخيلته السعودية، وضع المملكة في موقف حرج، أدى إلى تكفلها بنفقات هذه الحرب، لعدم قدرتها على مطالبة الدول المشاركة في التحالف العربي بدفع تكاليف حرب خاضتها دون دراسة أو حسابات وافية.

    وأثنى العبادي على إدراك السعودية — أخيرا — أنها تورطت في حرب لن تتمكن من استكمالها، وإلا فإن المواطن السعودي نفسه سينقلب على من يحكمونه، لأن المواطن لن يتحمل أن يدفع تكاليف مغامرة غير محسوبة يخوضها آل سعود، للدفاع عن رئيس اليمن الذي لا يعرف أحد أين هو الآن.

    انظر أيضا:

    اتفاق الهدنة بين السعودية والحوثيين تم إبرامه منذ أربعة أيام
    الكلمات الدلالية:
    هدنة, الحوثيون, اليمن
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik