18:12 25 سبتمبر/ أيلول 2018
مباشر
    بيروت

    المجتمع المدني اللبناني يخوض الانتخابات البلدية

    © AFP 2018 / STEPHANE DE SAKUTIN
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0

    أعلن في بيروت، اليوم الجمعة، عن تشكيل لائحة "بيروت مدينتي"، وهي تضم 24 مرشحاً من المجتمع المدني، يتوقع أن يخوضوا معركة صعبة في الانتخابات البلدية التي من المقرر إجراؤها في الثامن من أيار/ مايو المقبل.

    بيروت — سبوتنيك
    وفيما لم تتضح بعد طبيعة المعركة الانتخابية على مستوى القوى السياسية، فقد كان ملفتاً مبادرة عدد من المرشحين، من أكاديميين وفنانين وناشطين مدنيين، إلى تقديم أول لائحة خارج الاصطفافين السياسيين بين قوى الرابع عشر من آذار، التي تضم خصوصاً "تيار المستقبل"، وبين قوى الثامن من آذار التي تضم خصوصاً "التيار الوطني الحر" و"حزب الله".
    وعلى الكورنيش البحري لمدينة بيروت، عقد مرشحو "بيروت مدينتي" مؤتمراً صحافياً للإعلان عن أسماء مرشحيهم الذين يبلغ عددهم 24 شخصاً، ويتوزعون مناصفة بين ذكور وإناث.
    وقالت محامية حملة "بيروت مدينتي" نايلة جعجع لـ"سبوتنيك" إنّ "كل الملفات الإنمائية خلال السنوات العشرين الماضية ظلت خاضعة للاصطفافات السياسية، وخصوصاً في بيروت، حيث الصلاحيات موزعة بين محافظ المدينة والمجلس البلدي، ولعلّ الأكثر تعبيراً عن تلك المحاصصة، أنه خلال الولايتين السابقتين، كان المحافظ يأتي من فريق سياسي، ورئيس المجلس البلدي يأتي من فريق سياسي منافس، وهو ما أدى إلى تعطيل الكثير من المبادرات".
    وأضافت جعجع بأن "المجلس البلدي الجديد يجب أن يكون خارج الاصطفافات السياسية، لكي يستطيع ممارسة مهامه بكفاءة، ولكي ننقذ هذه المدينة، ونتمكن من العيش فيها".
    وأشارت جعجع إلى خطورة ما تشهده بيروت على المستوى الإنمائي.
    وكانت جعحع تتحدث إلى "سبوتنيك" فيما رائحة النفايات منتشرة على كورنيش بيروت، الذي يرتاده آلاف اللبنانيين في عطلة نهاية الأسبوع، فيما طفت الأوساخ على مياه البحر، الذي يشكل متنفساً لكثير من اللبنانيين.
    وحول الاستعدادات للمعركة الانتخابية ومدى التجاوب الشعبي مع طروحات "بيروت مدينتي"، قالت جعجع "بدأنا العمل منذ ستة أشهر، وتواصلنا مع المواطنين في الأحياء، لفهم الحاجات الحيوية"، مشيرة إلى أن "أساس الحملة هو تقديم برنامج انتخابي بلدي متكامل"، ومشددة على أن "أسلوب عمل اللائحة يخرج عن الإطار التقليدي، ولذلك كان العمل بداية على المشروع الانتخابي، ثم انتقاء المرشحين القادرين على تحقيق هذا المشروع، والتجاوب الشعبي حتى الآن رائع".
    وتضم لائحة "بيروت مدينتي" ثلاثة فنانين، منهم الفنان الملتزم أحمد قعبور والمخرجة السينمائية نادين لبكي.
    واشتهر قعبور بأعماله الفنية الملتزمة، ومن أبرزها "أناديكم" و"يا رايح صوب بلادي"، كما خصص بعض أعماله الفنية لبيروت ومن بينها "يا حرش بيروت" و"بيروت يا بيروت" و"شوارع المدينة"، التي كتبها الشاعر الراحل محمد العبد الله، والتي استعاد الفنان اللبناني بعض كلماتها في المؤتمر الصحافي وهي "شوارع المدينة مش لحدا، شوارع المدينة لكل الناس، رصيف البحر لكل الناس".
    أما المخرجة نادين لبكي، وهي مخرجة سينمائية لبنانية بارزة، وهي إحدى المرشحات على لائحة "بيروت مدينتي"، فاشتهرت بإخراج الكليبات الغنائية في البداية، ثم برعت في مجال السينما منها "سكر بنات" و"هلّأ لوين".
    وقال قعبور إن "الفنانين مؤتمنين على روح المدينة ومن هنا دورهم في الحفاظ على تراثها وبحرها، مشددا على أنه قرر الترشح ليقول لا لكل محاولات تشويه المدينة، فيما قالت لبكي أنّ الحملة "هي مجموعة أشخاص نشطين، مستقلين وغير فاسدين ويعملون من أجل تغيير واقعهم".

    انظر أيضا:

    المطربة بادية حسن تغني "وجد الشآم" في بيروت
    متظاهرون يقتحمون مبنى وزارة البيئة في بيروت
    ضبط 5 أطنان من المخدرات في مطار بيروت
    الكلمات الدلالية:
    أخبار لبنان اليوم, أخبار لبنان, بيروت, لبنان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik