00:52 25 يونيو/ حزيران 2018
مباشر
    مقاتلة أف - 35

    لماذا لم يوافق البنتاغون على تسليح دول الخليج بما يسلح به إسرائيل (فيديو)

    © AFP 2018 /
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 113

    تسلمت إسرائيل رسميا، أمس الأربعاء، أول طائرة مقاتلة من طراز "F-35" لتكون أول دولة - بعد الولايات المتحدة الأمريكية التي صنعتها - تمتلك هذه الطائرة، وهو ما دعا المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي أفيخاي أدرعي بالاحتفال على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، ووضعه صورة الطائرة الجديدة.

    وقال نائب رئيس مركز الدراسات الاستراتيجية العربية عبدالله السويدان، في تصريحات خاصة لـ"سبوتنيك"، اليوم الخميس، إن الاتفاقية بين وزارتي الدفاع في أمريكا وإسرائيل تقضي بتوريد واشنطن 14 طائرة مقاتلة من طراز F-35 إلى تل أبيب، ولكن الغريب أن البنتاغون مصر على عدم تزويد دول الخليج بأي طائرات من هذا الطراز.

    ولفت إلى أن الاتفاقية، التي وقعت مطلع العام الماضي، تنص على إمكانية اقتناء إسرائيل لــ17 مقاتلة أخرى من منصات الجيل الخامس في المستقبل، وهو ما يعطي إسرائيل تفوقاً عسكريا كبيراً على الدول العربية، وتحديدا دول الجوار مثل مصر والأردن وسوريا والسعودية، وهو الهدف الذي تعمل الولايات المتحدة الأمريكية على تحقيقه طوال الوقت.

    وتتضمن الاتفاقية الموقعة بين البنتاغون ووزارة الدفاع الإسرائيلية، الاتفاق على تجهيز المقاتلات الجديدة بوسائل قتالية ومنظومات طيران من إنتاج الصناعات الجوية الإسرائيلية، كما ينص الاتفاق على قيام خبراء أمريكيين بتقديم الدعم اللوجيستي لسلاح الجو الإسرائيلي في استيعاب الطائرات المقاتلة الجديدة، وكذلك في التدريب والإرشاد الجوي.

    وأوضح السويدان أن الطائرات الجديدة F-35، تم تطويرها وإمدادها بأسلحة وأنظمة إلكترونيات فائقة الجودة، لتكون الأكثر تطورا في العالم، وهو ما أقلق عددا من الدول، وعلى رأسها مصر، التي توجهت منذ تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي الحكم إلى تنويع مصادر التسليح، وكانت أهم الصفقات التي أجراها هي حصول مصر على حاملة طائرات الميسترال الفرنسية فائقة الجودة والقوة.

    وأكد نائب رئيس مركز الدراسات، أنه على الدول العربية، وتحديداً دول الخليج، أن تدرك أن الولايات المتحدة لا تعمل على منح القوة في منطقة الشرق الأوسط إلا لإسرائيل، وفي حالة تعاونها مع أي دول أخرى فإنها تتحكم في الاتفاقات بحيث تظل إسرائيل متفوقة، وهو ما يوجب على الجميع الاستفادة من الدرس المصري، وتنويع مصادر التسليح لتخطي التفوق الإسرائيلي على دول المنطقة.

    إليكم فيديو لمقاتلة "F-35":

    الكلمات الدلالية:
    أخبار إسرائيل اليوم, أخبار إسرائيل, البنتاغون, دول الخليج, إسرائيل, الولايات المتحدة الأمريكية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik