08:18 19 سبتمبر/ أيلول 2018
مباشر
    أحمد الجربا

    الجربا يحذر من الإحباط في حال فشل المفاوضات السورية

    © Sputnik . Mikhail Voskresensky
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    101

    قال زعيم "تيار الغد السوري"، أحمد الجربا، بعدم وجود إمكانية لمشاركة المعارضة في الحكومة السورية الجديدة، داعيا إلى إيجاد حل "حقيقي و"واضح" حسب بيان جنيف وقرارات الأمم المتحدة ومخرجات فيينا.

    وقال الجربا الزائر لروسيا حاليا في حديث لـ "سبوتنيك"،  إن "الموضوع ليس موضوع مناصب"، وتابع قائلا: "لا بد أن تكون هناك مفاوضات، وإذا فشلت المفاوضات القادمة، برأيي لا بد أن نبحث عن حلول أخرى".
    وفي رده على سؤال حول أقرب موعد يتوقعه لاستئناف المباحثات، قال الجربا: "لا أستطيع القول ما هو أقرب موعد، هذا الشيء يقرره السيد دي ميستورا".
    وأضاف: "نحن نشدد على أنه، إذا حدثت المباحثات هذه المرة، فيجب أن تكون جدية وجوهرية، وليس كالمرة السابقة. المرة السابقة والمرتين أو ثلاثة، جلسوا مع بعضهم البعض، وكانت هناك مباحثات، ولكن مباحثات فاشلة، وإذا كانت في هذا الصيف مباحثات فاشلة أيضا، فسيصبح في الحقيقة عند الناس إحباط. السوريون يريدون الحل".
    كما أعرب الجربا عن أمله بأن تضغط موسكو على دمشق أكثر، ليكون النظام السوري أكثر جدية في العملية التفاوضية.

    وقال الجربا ردا على سؤال حول كيفية تطبيق إعلان التيار مؤخرا، حول استعداده للتعاون مع موسكو: "نحن نعتقد أن روسيا متضررة من الإرهاب بشكل كبير، هناك آلاف من الروس والناطقين بالروسية موجودين في الأرض السورية، منضمين لـ "داعش" و"النصرة" ويقاتلون في صفوفهم. نحن أيضا أرضنا يوجد عليها "داعش"، وقتلت من أهلنا الكثير، وشردتهم. وهناك مصلحة مشتركة كبيرة بيننا بهذا".
    وأضاف الجربا: "لدينا قوة موجودة على الأرض في مناطق "داعش"، وخاصة في شرق سوريا، باعتقادي أن أهل المنطقة، هم الذين يستطيعون أن يحرروا مناطقهم، ولديهم خبرة في القتال مع "داعش"، فهذه كلها عوامل مهمة".
    وتابع الجربا قائلا: "نحن نحتاج لإسناد جوي روسي للتقدم إلى الأمام".

    وأفاد زعيم "تيار الغد السوري" بأنه أكد خلال اجتماعه الأخير مع وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، في موسكو على ضرورة إقامة ممرات إنسانية في سوريا، مشيرا إلى أن سلاح الجو الروسي ممكن أن يحمي هذه الممرات

    ولفت الجربا في هذا الصدد إلى أن التنسيق الروسي الأمريكي في سوريا، لم يرق بعد، إلى مستوى الطموحات المرجوة.

    انظر أيضا:

    الجربا يناقش مع لافروف استئناف المفاوضات السورية
    بوغدانوف يلتقي الجربا ويؤكد ضرورة الحل السياسي في سوريا
    بوغدانوف يلتقي في القاهرة مع أحمد الجربا
    الكلمات الدلالية:
    أحمد الجربا, سوريا, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik