02:40 18 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017
مباشر
    العاهل المغربي محمد السادس

    محمد السادس يتحدث عن أزمة الصحراء الغربية

    © AFP 2017/
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 45940

    قال العاهل المغربي محمد السادس، اليوم السبت، إن بلاده ساعدت دولا "شقيقة وصديقة" في إفشال عمليات إرهابية. وشدد على أنه لا تراجع عن الحفاظ على وحدة تراب البلاد في مواجهة أي تهديدات، في إشارة إلى أزمة الصحراء الغربية.

    القاهرة  - سبوتنيك.
    وأضاف محمد السادس، في خطابه بمناسبة الذكرى السابعة عشرة لجلوسه على العرش، إن "المغرب يعد شريكا فعالا في محاربة الإرهاب، سواء في ما يتعلق بالتعاون الأمني، مع عدد من الدول الشقيقة والصديقة، أو من خلال نموذجه المتميز في تدبير الشأن الديني".
    وشدد أن "التنسيق والتعاون، الذي تعتمده المصالح الأمنية ببلادنا، مع نظيراتها في عدد من الدول الشقيقة والصديقة، قد ساهم في إفشال العديد من العمليات الإرهابية، وتجنيب هذه الدول مآسي إنسانية كبيرة".
    من جهة أخرى، قال العاهل المغربي إنه إلى جانب الانفتاح على فضاءات سياسية واقتصادية كبرى، كروسيا والصين والهند "نسعى لتوطيد شراكاتنا الاستراتيجية، مع حلفائنا في فرنسا وإسبانيا"، مضيفا "كما نعمل مع الاتحاد الأوروبي على وضع أسس متينة لتطوير الشراكة التقليدية التي تجمعنا".
    وأكد الملك محمد السادس أن حرص المغرب على تنويع شركائه لا يوازيه إلا انخراطه القوي في مختلف القضايا والإشكالات الدولية الراهنة. 
    وفي سياق آخر، أكد الملك محمد السادس تمسك بلاده بحقها في الدفاع عن الصحراء.
    وقال محمد السادس "سنتخذ التدابير اللازمة لمواجهة أي انزلاقات لاحقة. ولن نرضخ لأي ضغط، أو محاولة ابتزاز، في قضية مقدسة لدى جميع المغاربة".
    وأضاف "سيبقى منفتحا، ودائم الاستعداد للحوار البناء، من أجل إيجاد حل سياسي نهائي لهذا النزاع المفتعل.
    يشار إلى أن الصحراء الغربية، هي منطقة ذات مناخ صحراوي مساحتها 266,000 كيلومترمربع تقع شمال غرب أفريقيا، تحدّها الجزائر من الشرق وموريتانيا من الجنوب وباقي المغرب من الشمال، وأكبر مدنها العيون ويتمركز فيها غالبية السكان.
    وبحسب الأمم المتحدة، فهي أرض متنازع عليها بين المغرب وجبهة البوليساريو، يسيطر المغرب على 80بالمئة منها ويقوم بإدارتها بصفتها الأقاليم الجنوبية، بينما تشكل المنطقة العازلة بين المغرب وموريتانيا 20 المئة من مساحة الصحراء وتتميز بعدم وجود سكاني بها، تأسست جبهة البوليساريو سنة 1973 أثناء استعداد إسبانيا للجلاء من الصحراء لترفض السيادة المغربية على الصحراء وتعلن الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية المعلنة من طرف واحد.

    انظر أيضا:

    المغرب يشن أكبر حملة أمنية لمواجهة التهديدات الإرهابية
    اعتقال إيطالي في المغرب يحضر لاعتداءات بتكليف من "داعش"
    المغرب يرفع حجم صادراته من الخضار والفواكه إلى روسيا
    الكلمات الدلالية:
    الملك محمد السادس, الصحراء الغربية, المغرب
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik