12:21 25 مايو/ أيار 2019
مباشر
    لقاء بروين ابراهيم مع السيد بغدانوف

    هذه هي مجريات اللقاء في الخارجية الروسية مع المعارضة السورية

    العالم العربي
    انسخ الرابط
    130

    ضمن إطار الحراك الدبلوماسي الروسي في سبيل حل القضية السورية سياسياً في ظل التوافقات الروسية الأمريكية الأخيرة تستمر الخارجية الروسية في عقد لقاءاتها مع ممثلي مختلف أطياف المعارضة السورية للبحث في آفاق المرحلة القادمة وكيفية التعامل معها على الأسس الحالية التي تم وضعها في سبيل التوصل الى حل سياسي شامل في سورية.

    في يوم الأثنين 12 — 09 — 2016 وخلال اجتماعين منفصلين، التقت الأمين العام لحزب الشباب الوطني للعدالة والتنمية المعارض السيدة بروين إبراهيم مع كل من نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف ، والمتحدثة الرسمية بإسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا.

    وفي تصريح خاص لـ "سبوتنيك" قالت السيدة بروين إبراهيم عن لقائها مع ماريا زخاروفا:  يمكنني أن ألخص إنطباعاتي عن هذا اللقاء بثلاثة محاور وهي التالي:  

    1- على مدار السنوات الخمس أثبتت روسيا أنها تمتلك رؤية واضحة عن الأحداث في سورية ولم تغيّر من مواقفها مع مرور الزمن.

    2- لا يمكن لروسيا التخلي عن سورية المؤسساتية، الشعب السوري أو تقايضها في ملفات دولية أخرى لكي تحصل على مكاسب آنية.

    3- الإتفاق الروسي الأمريكي الأخير هو نتيجة عمل ماراثوني كبير للدبلوماسية الروسية مع الغرب وإن كانت هناك أمور لم يتم الإفصاح عنها وهي ليست سرية أو فيها شيء من التآمر أو الغبن تجاه الدولة السورية وإنما للحصول على أكثر ما يمكن من النتائج الإيجابية من ذلك الإتفاق.

    وأكدت بروين إبراهيم أن اللقاء كان إيجابياً جداً حيث قالت: وجدت نفسي أمام مسؤول روسي يعي ما يقول ويمتلك رؤية واضحة ومقنعة حول ما يدور في العالم من أحداث.

    لقاء المعارضة بروان مع ماريا زاخاروفا
    لقاء المعارضة بروان مع ماريا زاخاروفا

    كما التقت السيدة بروين إبراهيم الأمين العام لحزب الشباب الوطني للعدالة والتنمية مع المبعوث الخاص لرئيس روسيا الاتحادية لشؤون الشرق الأوسط وأفريقيا، نائب وزير الخارجية السيد ميخائيل بغدانوف وذلك في مكتبه الخاص بمبنى وزارة الخارجية الروسية.

    لقاء بروين ابراهيم مع السيد بغدانوف
    لقاء بروين ابراهيم مع السيد بغدانوف

    أكدت السيدة بروين أنه بغض النظر عن الإتفاق الروسي الأمريكي والذي نؤيده لحقن الدماء السورية وقرب مواصلة المحادثات في جنيف لمناقشة الوضع في سورية والإجماع الدولي على ذلك.. يبقى الشعب السوري هو الحكم الفاصل لمستقبل سورية ولن يرضى بأي شخص ممن اقترفوا الجرائم بحقه أو أسهموا في تشتيته وتدمير بنيته التحتية ممن يمكن أن يقترحهم المجتمع الدولي أو الدول العظمى.

    وقد تم في هذا اللقاء مناقشة الملفات الساخنة والسياسية المتعلقة بالأزمة السورية وما تفرّع عنها من تناقضات وأزمات إقليمية.

    ومن جهته أكد السيد بوغدانوف أن روسيا تسعى لتوحيد منصات المعارضة في محاولة لتشكيل وفد موحد إلى مباحثات جنيف.

    بدورها أكدت السيدة بروين على أن الشارع لم يعد يهتم بسير المباحثات في جنيف حول سورية لأنه فقد الثقة بالمجتمع الدولي الذي ينظر بعيون جامدة وغير مبالية من القتل والعنف الذي تقوم به الجماعات الإرهابية تحت شعارات مزيفة سياسية ودينية.

    وتحدثت السيدة بروين عن ضرورة إيجاد حل للقضية الكردية والتعامل معها بجدية قبل الحل الكامل للأزمة السورية وأن القيادة السورية جادة في إيجاد الحل العادل الذي يضمن حقوق كل مكونات المجتمع السوري القاطن في شمال سورية ، إلاّ أن الغرب وعلى رأسهم الولايات المتحدة الأمريكية يحاولون استغلال الورقة الكردية لمصالحهم وتصفية حساباتهم مع الدول المنافسة.

    كما أشار السيد بوغدانوف إلى أن الخارجية الروسية على تواصل دائم مع وزارة الخارجية السورية للتنسيق والتشاور في كل الأمور التي تتعلق بالتسوية وتضعها بصورة كل ما يجري من مشاورات مع الشركاء السياسيين وبين الهيئات العسكرية.

    وأكد أيضاً على أن الملف الكردي ملف حساس ومهم وخطير ويجب معالجته بمشاركة جميع الأطراف الكردية دون استثناء ولا يجوز ربطه بجهة سياسية واحدة.

    بعد المناقشات والعرض السياسي الكامل والوافر الذي قدمته السيدة بروين تم الإتفاق على التواصل المستمر وأن تقدم إبراهيم تصورا لإطلاق مبادرة من شأنها تعزيز دور المرأة السورية في وضع الحل لمستقبل سورية والمشاركة في تنفيذه.

    انظر أيضا:

    وزير المصالحة الوطنية السوري: بعض الفصائل المعارضة ترغب في إلقاء السلاح
    عدنان منصور: المعارضة الوطنية الحقيقية وحدها تستطيع أن تنسق وتفاوض الدولة السورية
    الكلمات الدلالية:
    أخبار روسيا اليوم, أخبار سوريا اليوم, المعارضة السورية, روسيا الاتحادية, سورية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik