23:49 19 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017
مباشر
    عبد الفتاح السيسي

    مسؤولة مصرية: مبادرة "الفكة" توفر 18 مليار جنيه للدولة

    © Sputnik. ALAIN JOCARD
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    153990

    قالت عزة قورة، مديرة برنامج التنمية في صندوق "تحيا مصر"، إن مبادرة "الفكة" التي أطلقها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، يُمكن لها أن توفر 18 مليار جنيه للدولة، إذا تم تطبيقها بشكل صحيح.

    وأضافت قورة، في مداخلة على قناة "الحياة" المصرية، أن الفكرة ليست بجديدة، وكثيرون فكروا بها، وهناك أحد الأشخاص قام بتسجيلها في السجل (الشهر) العقاري، وتحمل اسم "العلامة العشرية" وتستهدف "كسر الجنيه" في كل الفواتير (كهرباء، غاز، هواتف، وغيرها).

    وأكدت قورة، أن تنفيذها بهذا الشكل على كل الفواتير سيوفر للدولة 18 مليار جنيه، لاستخدامها في تطوير العشوائيات، مضيفة أنها لن تؤثر على المواطن المصري، وهي طواعية، ولو عرف المواطن أهمية تركه للفكة من أجل مشروع قومي سيعود بالنفع عليه وعلى أولاده، لن يتأخر.

    وكان الرئيس المصري قد صرح، أمس الإثنين، خلال افتتاحه لمشروع "بشاير الخير1" في الإسكندرية، الذي يهدف لتطوير العشوائيات، بأنه يريد أن يستغل "فكة" المعاملات البنكية التي يتم حسابها بالقروش في مشاريع تخدم البلاد، وضرب الرئيس مثال على ذلك، "يعني لو واحد بيصرف شيك بـ 1255 وشوية فكة…نأخذ الفكة دي ونحطها في حساب لصالح البلد".

    ووجه بعد ذلك الرئيس حديثه للقائمين على البنوك "أنا مش عارف هتعملوها ازاي"، مؤكداً أن "فكة" المعاملات البنكية تقدر بالملايين.

    وتأتي هذه الخطوة بعد النجاح الكبير في تطبيق سياسة التبرع لصالح النهوض بالدولة المصرية، من خلال صندوق "تحيا مصر"، ومبادرة "صبح على مصر بجنيه"، الذي تجاوز حجم التبرع فيه 7 مليار جنيه بحسب مسؤول كبير بالصندوق في يناير/ كانون الثاني الماضي.

    وكان الرئيس السيسي قد أطلق المبادرة عقب انتخابه وتحديداً في أول يوليو/ تموز 2014، بإنشاء صندوق للتبرعات لصالح مصر وكان يهدف إلى جمع 100 مليار جنيه.

    انظر أيضا:

    ماذا قال سوكولوف للسيسي عن استئناف الرحلات الجوية إلى مصر
    مصر تمنح "شهادة النوع" لطائرة سوخوي الروسية
    ميركل تدعو الاتحاد الأوروبي إلى إبرام اتفاق هجرة مع مصر وتونس
    روسيا ترفع الحظر عن استيراد الخضار والفواكه من مصر
    الكلمات الدلالية:
    فكة, اقتصاد, مبادرة, صندوق تحيا مصر, السيسي, مصر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik