08:44 12 ديسمبر/ كانون الأول 2017
مباشر
    القوات العراقية تستعد لعملية تحرير الموصل

    انهيارواضح في صفوف "داعش" في الموصل

    © AFP 2017/ Ahmad Al-Rubaye
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 20

    قال رئيس كتلة التحالف المدني الديمقراطي العراقي، ميثال الألوسي، إن قيادة العمليات المشتركة تعمل مع قوات التحالف بتنسيق تام، وجميع المحاور القتالية تعمل وفقا للخطة الموضوعة لعملية تحرير الموصل، وتحقق نتائج ممتازة ميدانيا، ورصدنا انهيار واضح في خط الصد الأول لـ"داعش".

    وأضاف الألوسي في تصريحات خاصة لـ"سبوتنيك" أن الأيام القادمة ستكون حرجة، لأن القتال بين قواتنا المسلحة وهؤلاء المجرمين في الشوارع، والعملية تلقى دعما من جميع الكتل السياسية، وجميع شرائح المجتمع.



    وبسؤاله عن أعداد القوات المشاركة في العملية، أوضح أن القوات المشاركة في عملية تحرير الموصل مكونة من عناصر الجيش العراقي، وقوات الشرطة الاتحادية، بلإضافة إلى قوات البشمركة وبعض عناصر من قوات الحشد الشعبي، تتراوح أعدادهم بين 50000-60000 مقاتل، مع ملاحظة أن الكل يسعى إلى إبعاد القوى غير النظامية، وذلك لحساسية الظرف السياسي.

    وتابع"قواتنا تتحرك وتتقدم بشكل سريع عن المعدلات المعتادة في الحروب، وذلك بسبب الانهيار الحاد في صفوف داعش، وخلال الساعات القادمة ستكون المواجهة داخل مدينة الموصل".

    وعن توقعاته لفترة استمرار العملية، قال إن العمليات نفسها لن تطول، وأن كل ما يهمهم هو توفير الغذاء، والماء للمواطنين.

    وطالب الألوسي الرئيس التركي (رجب طيب إردوغان) بتجنب التصعيد، وعدم الاعتداء على سيادة العراق، ومراعاة حسن الجوار بين الدول.

    يذكر أن القوات العراقية قد بدأت، اليوم الاثنين، بدعم جوي وبري من التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة، عملية لطرد تنظيم "الدولة الإسلامية" من مدينة الموصل آخر معقل كبير للتنظيم المتشدد في العراق.

    ويعتبرالهجوم على الموصل الواقعة في شمال العراق هو أكبر عملية يشنها الجيش العراقي منذ أن انسحبت القوات الأمريكية من البلاد عام 2011.

     

    انظر أيضا:

    إصابة نجل نائب رئيس إقليم كردستان في معركة الموصل
    البرلمان العراقي يتخذ الموقف اللازم أمام أي محاولة لإعاقة تحرير الموصل
    "داعش" يحول جوامع الموصل إلى ثكنات عسكرية ويمنع الصلاة فيها
    الكلمات الدلالية:
    تنظيم داعش, أخبار العراق اليوم, سورية, العراق, سوريا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik