08:19 25 سبتمبر/ أيلول 2017
مباشر
    داعش

    "داعش" في الموصل يستنجد بمسلحيه من سوريا

    © REUTERS/
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 107610

    اتجه مئات المسلحين من سوريا إلى الموصل في العراق، خلال الأيام الأخيرة، حسبما أفاد مصدر عسكري مقرب من وزير الدفاع الفرنسي، اليوم الإثنين.

    وأوضح المصدر: "ما لاحظناه حاليا هو انتقال مسلحين من سوريا إلى العراق وليس العكس"، متحدثا عن "بضع مئات" تحركوا في الأيام الأخيرة، تزامنا مع معركة استعادة الموصل شمالي العراق من قبضة تنظيم "داعش".

    واعتبر المصدر أن "هناك احتمالا لسيناريو تحاول فيه داعش المقاومة قدر الإمكان" للحملة العسكرية على ثاني أكبر مدينة عراقية.

    وقال المصدر الفرنسي: "لا نعرف كيف سترد داعش. هناك فرضيات عديدة من محاولة الفرار والانتشار في أماكن أخرى، إلى المواجهة حتى الموت في الموصل للتسبب بأقصى ما يمكن من خسائر للقوات العراقية"، بحسب "فرانس برس".

    وفي السياق ذاته، قال مسؤول في الجيش العراقي، إن سلاح المدفعية دمر 20 عربة عسكرية قادمة من سوريا، تحمل تعزيزات لمسلحي "داعش" قرب الموصل.

    وبدأ هجوم القوات العراقية مدعومة بقوات كردية وميليشيات أخرى وبتحالف دولي، قبل أسبوعين لتحرير الموصل، التي استولى عليها "داعش" في يونيو/ حزيران 2014.

    ويجتمع 13 وزير دفاع من الدول الأعضاء في التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن، غدا الثلاثاء، في باريس لبحث الحملة العسكرية لاستعادة الموصل، والسيناريوهات قبل طرد المسلحين منها وبعده، فضلا عن النزاع السوري.

    وتشير تقديرات غربية إلى وجود ما بين 5 و6 آلاف مسلح في الموصل.

    وقال مقربون من وزير الدفاع الفرنسي: "يجب الحد من مخاطر فرار جماعي من الموصل إلى الرقة" معقل التنظيم في سوريا.

    وتؤكد فرنسا على ضرورة التحضير لتحرير الرقة بعد الموصل، كما دعا وزير الدفاع الأمريكي أشتون كارتر، أمس الأحد، إلى شن عملية لعزل المسلحين في معقلهم في الرقة بالتوازي مع الهجوم لتحرير الموصل.

    انظر أيضا:

    قائدة في قوات البشمركة النسائية: "داعش" يخاف منا
    مقتل 74 إرهابيا حصيلة هجوم "داعش" على كركوك
    "داعش" يجرد العوائل من ممتلكاتهم الخاصة في الموصل
    الكلمات الدلالية:
    الحرب على الإرهاب, التحالف الدولي, داعش, الموصل, العراق, سوريا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik