09:56 20 أغسطس/ أب 2017
مباشر
    ستيفان دي ميستورا

    دي ميستورا يعرب عن خيبة أمله من فشل إخلاء جرحى حلب خلال الهدنة

    © AFP 2017/
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 5511

    أعرب مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا ستافان دي ميستورا، اليوم الخميس، عن خيبة أمله بسبب الفشل في إخلاء الجرحى من شرقي مدينة حلب شمال سوريا خلال فترة الهدنة أحادية الجانب التي أعلنتها روسيا الأسبوع الماضي، فيما أكد مساعده للشؤون الإنسانية يان إيغلاند، أن الحكومة السورية رفضت دخول المساعدات إلى منطقتين من أصل 25 منطقة محاصرة خلال الشهر المقبل.

    القاهرة — سبوتنيك

    وقال دي ميستورا في إفادته الصحافية الأسبوعية من جنيف "فوجئت عندما رأيت الربط بين تبادل الجرحى بشروط أخرى، مفادها أننا سوف نخرجهم وفي الوقت عينه سندخل الأغذية وغير ذلك، بالإضافة إلى الكثير من الشروط التي كانت محبطة وعقدت حياتنا".

    إلى ذلك تطرق الدبلوماسي الأممي إلى أن الاتصالات الجارية بشأن محادثات لوزان التي عقدت منتصف الشهر الجاري ما زالت مستمرة وقال "برأيي المتواضع ذلك كان يجب خلال اجتماع لوزان أن نتمكن من الوصول إلى حل، ولكننا لم نتوصل".

    من جانبه ذكر إيغلاند أنّه جرى تقديم خطة تشرين الثاني/ نوفمبر لإيصال المساعدات الإنسانية والتي تضمنت 25 منطقة محاصرة، ورفضت الحكومة السورية منح تصريح الدخول فيها إلى منطقتين هما شرقي حلب والغوطة الشرقية.

    وقال إيغلاند "بخصوص خطة نوفمبر رفضت الحكومة السورية منح الدخول إلى منطقتين من المناطق الـ25 المحاصرة وهي شرقي حلب والغوطة الشرقية".

    وأضاف "خلال الأيام المنصرمة تمكنا من الوصول إلى 180 ألف شخص في مناطق محاصرة بالمعضمية ودوما ودير الزور ولكن من خلال الإنزال عبر الطائرات".

     وكان الجيش السوري قد أعلن الأسبوع الماضي أن الهدنة الإنسانية في الأحياء الشرقية من مدينة حلب ستطبق على مدى ثلاثة أيام لثماني ساعات يوميا بدءا من صباح الخميس، بعدما كانت روسيا تحدثت عن سريانها ليوم واحد.

    انظر أيضا:

    دي ميستورا يؤكد وقف الضربات الجوية في حلب
    دي ميستورا يرحب بالهدنة في حلب ويؤكد أنها ليست جزءا من خطته
    مساعد دي ميستورا: الأمم المتحدة تنتظر قبول دمشق شروط الهدنة الإنسانية في حلب
    شتاينماير يبحث الوضع في سوريا مع دي ميستورا
    برلمانية سورية: مساعي دي ميستورا دائما ملتبسة وغير موضوعية
    الكلمات الدلالية:
    أخبار العالم, أخبار سوريا, أخبار العالم العربي, الأمم المتحدة, دي ميستورا, العالم, سوريا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik