00:58 21 أغسطس/ أب 2017
مباشر
    ناقلة غاز

    مصر: براءة وزير البترول السابق من تهمة تصدير الغاز لإسرائيل بسعر منخفض

    © Sputnik. Sergey Guneev
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    الملف النفطي لعام 2016 (264)
    0 33832

    أيدت محكمة النقض المصرية الحكم ببراءة سامح فهمي، وزير البترول الأسبق في عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك، من تهمة تتعلق ببيع الغاز الطبيعي لإسرائيل بأسعار أقل من الأسعار العالمية.

    القاهرة — سبوتنيك

    وبعد تأييد محكمة النقض، وهي أعلى محكمة مدنية في البلاد، لحكم البراءة الصادر بحق فهمي وخمسة آخرين من قيادات وزارة البترول أصبح الحكم نهائياً وباتاً ولن يكون ممكناً ملاحقة هؤلاء المتهمين من جديد قضائياً في نفس القضية.

    وفي هذه القضية أدين المتهمون الستة عام 2012 أمام محكمة جنايات القاهرة، ولكن محكمة النقض أسقطت هذا الحكم وأمرت بإعادة محاكمة المتهمين أمام دائرة أخرى بمحكمة جنايات القاهرة، لينالوا حكم البراءة في العام التالي 2013.

    وعوقب فهمي في البداية بالسجن 15 عاماً وعزله من وظيفته، فيما حصل كل من محمود لطيف عامر نائب رئيس الهيئة المصرية العامة للبترول لمعالجة وتصنيع الغازات سابقًا، وحسن محمد عقل نائب رئيس الهيئة المصرية العامة للبترول والإنتاج سابقًا، وإسماعيل حامد كرارة نائب رئيس الهيئة العامة للبترول والتخطيط سابقًا، على أحكام بالسجن لسبع سنوات.

    بينما عاقبت المحكمة حينها كلاً من محمد إبراهيم يوسف رئيس مجلس الشركة المصرية القابضة للغازات سابقاً بالسجن عشر سنوات، وإبراهيم صالح محمود رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للبترول سابقاً بالسجن ثلاث سنوات.

    وقضت كذلك بتغريم المتهمين جميعاً مبلغ 2 مليار وثلاثة ملايين و519 ألف دولار أمريكي وألزمتهم برد مبلغ 499 مليونا و862 ألف دولار أمريكي.

    ولاحقاً وافقت محكمة النقض (أعلى هيئة تقاضي في مصر)، في 25 آذار/ مارس 2013، على طعون قدمتها هيئة الدفاع عن المدانين، وقرّرت إعادة محاكمتهم أمام دائرة أخرى بمحكمة جنايات القاهرة، فتم تداول القضية مجدداً حتى صدر حكم اليوم.

    وتقول النيابة العامة في عريضة التهم، إن هناك نحو 500 مليون دولار فرق بين سعر تصدير الغاز بالسعر الطبيعي وتصديره بالسعر المخفض المقدم إلى إسرائيل، وطالبت أن يلتزم المتهمون بردها.

    الموضوع:
    الملف النفطي لعام 2016 (264)

    انظر أيضا:

    إسرائيل تفقد تفوقها الجوي على مصر
    مصر تطالب بدفع رسوم عبور قناة السويس مقدما
    مصر تطرح أكبر مناقصة في العالم لشراء الغاز الطبيعي
    الكلمات الدلالية:
    غاز, إسرائيل, مصر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik