Widgets Magazine
10:31 26 أغسطس/ أب 2019
مباشر
    ناقلة نفط

    لجنة الطاقة بالبرلمان: مصر دبرت احتياجاتها من الوقود للشهرين القادمين

    © Sputnik .
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    الملف النفطي لعام 2016 (264)
    0 21

    أكد رئيس لجنة الطاقة بالبرلمان المصري النائب طلعت السويدي، أن مصر دبرت بالفعل احتياجاتها من الوقود لشهري تشرين الثاني/ نوفمبر وكانون الأول/ ديسمبر، وذلك عبر طرح مناقصات عالمية منذ نهاية أيلول/ سبتمبر الماضي، عقب توقف شحنات شركة "آرامكو".

    القاهرة — سبوتنيك

    وقال السويدي في تصريحات حصرية لـ"سبوتنيك"، "لجنة الطاقة عقدت اجتماعا عند إخطار شركة "آرامكو" بتوقف الشحنات، وتقرر طرح مناقصات عالمية لشراء احتياجاتنا من الوقود من السوق العالمي. وقد تم بالفعل تدبير احتياجات السوق المصري في نوفمبر وديسمبر".

    وقالت وزارة البترول المصرية، اليوم الاثنين، إنها لم تتسلّم شحنة النفط المتفق عليها من شركة "أرامكو" السعودية لهذا الشهر وذلك للمرة الثانية، وتوقعت استمرار التوقف رغم عدم الإعلان عن فسخ العقد بشكل رسمي.

    وأوضح رئيس لجنة الطاقة بالبرلمان المصري أن مصر تشتري الوقود وفقاً للعرض الأفضل وبغض النظر عن البلد.

    وأشار السويدي في تصريحات حصرية لـ"سبوتنيك"، "السعودية في كل الأحوال دولة شقيقة ولن تتأثر علاقاتنا بها بسبب أمر كهذا. والميزة التي كنا نحصل عليها في اتفاقنا مع "أرامكو" هي الدفع الآجل بفوائد مخفضة. ولكن الأولوية هي لتلبية احتياجات السوق المصري وألا يحدث نقص في الإمدادات في أي وقت وهو ما حققناه بالفعل".

    وتعليقا على ما أوردته وسائل إعلام من زيارة وزير المصري لطهران ولجوء مصر لإيران لتلبية احتياجاتها من الوقود قال السويدي "مصر تشتري الوقود من السوق العالمي وفقا للسعر الأفضل بغض النظر عن البلد. أما عن لقاءات وزير البترول وزياراته فسيتم الإعلان عنها. الوزير سافر للخارج بالفعل ولكن لم يعلن عن لقاء محتمل بوزير البترول الإيراني سواء بطهران أو مكان آخر".

    وأوضح السويدي، أن اجتماعا طارئا للجنة الطاقة بالبرلمان استغرق أمس ثلاث ساعات لمناقشة أثر رفع أسعار الوقود على السواق في مصر. وأصدرت اللجنة عدة توصيات منها أهمية عرض تلك القرارات بشكل مسبق. كما اقترح نواب عدم رفع أسعار السولار وبنزين 80 لتأثيرهما على الطبقات الفقيرة.

    وقال السويدي "خطة الحكومة وبرنامج الإصلاح المعلنان واللذان تمت الموافقة عليهما تضمنا إلغاء الدعم على الوقود وهو ما اعتبر ضروري لإصلاح هيكل الاقتصاد المصري لذا فالقرارات ليست مفاجئة ولا محل خلاف".

    وأصدرت الحكومة المصرية قراراً، مساء الخميس الماضي، برفع أسعار أنواع الوقود المختلفة بنسب تراوحت بين 30 إلى 47 في المائة.

    الموضوع:
    الملف النفطي لعام 2016 (264)

    انظر أيضا:

    خبير بترولي: السعودية تعاقب مصر للشهر الثاني
    مصر: "أرامكو" تخلّفت عن إرسال شحنة الوقود للشهر الثاني على التوالي
    بالفيديو...حريق خزان نفط "أرامكو" في السعودية
    "أرامكو" توقع مذكرات تفاهم مع 18 شركة تركية
    الكلمات الدلالية:
    أخبار العالم, أخبار مصر, وزارة البترول المصرية, العالم العربي, العالم, مصر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik