14:02 20 مايو/ أيار 2019
مباشر
    إياد علاوى

    إياد علاوي: المنطقة غارقة في الصراعات بين الدول العربية وجوارها الإسلامي

    Twitter.com
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 10

    اعتبر نائب الرئيس العراقي، إياد علاوي، أن وضع منطقة الشرق الأوسط لا يؤهلها لمواجهة التحديات التي فرضت عليها، مؤكداً أن المنطقة "غارقة في الصراعات بين الدول العربية من جهة وبين الدول العربية وجوارها الإسلامي من جهة أخرى".

    عمان — سبوتنيك

    وقال علاوي، خلال كلمة ألقاها في منتدى الأمن الإقليمي الذي نظم، اليوم الأربعاء، بالعاصمة الأردنية عمان، إن العراق "يعاني من غياب مفهوم المواطنة وطغيان الجهوية والطائفية السياسية والقبلية التي باتت تسيطر على التفكير العام في هذه المنطقة، مضيفا أن ضعف البنية الوطنية أضعفت مفهوم المواطنة وغلبت الطائفية".

    واعتبر علاوي أن الضعف والوهن الذي أصاب العراق مكّن دولا أخرى من التدخل والتلاعب في مصيره، معرباً عن اعتقاده بأن "سقوط نظام صدام وما صاحبه من تفكيك لمؤسسات الدولة، وهذا خطأ لا يغتفر، هو السبب فيما يشهده العراق حاليا".

    وأضاف "عندما تفكك العراق، انتقلت العدوى إلى الدول المجاورة، وهذا الداء سيصيب الآخرين إذا استمرت الأوضاع على ما هي عليه".

    وتابع علاوي "بناء على ذلك، يجب أن تكون هناك شراكة عراقية — أردنية في مجال النفط والغاز، وبناء مصفاة كبيرة في العقبة للتصدير إلى أفريقيا وجنوب شرق آسيا، بالإضافة إلى مد أنبوب إلى غزة لمساعدتها في توفير احتياجاتها النفطية".

    وأردف قائلاً "هذا مرتبط برؤيتي لضرورة مد أنبوب غاز إلى أوروبا يمر عبر الأراضي التركية ومنها إلى أوروبا، التي تعتمد حاليا بشكل أساسي على الغاز الروسي".

    وفي سياق متصل، رفض حدوث أي اعتداءات على تركيا من جانب عناصر حزب العمال الكردستاني، "تماما مثلما يجب عدم السماح بوجود قوى تعمل على زعزعة الاستقرار في إيران. وأضاف أن مبدأ التعامل بين الدول يجب أن يكون مبنيا على احترام السيادة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية وتبادل المصالح".

    انظر أيضا:

    قيادي في الحشد الشعبي لـ"سبوتنيك": سندخل سوريا بعد تحرير العراق من داعش
    بالصور: العثور على معمل صواريخ ومتفجرات في غرب العراق
    مسيحيو العراق يشاركون في عملية تحرير الموصل
    الكلمات الدلالية:
    صراعات, تحديات, تصريحات, إياد علاوي, العالم العربي, العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik