21:26 18 أكتوبر/ تشرين الأول 2018
مباشر
    نقود

    القبض على مديرة مؤسسة "قضايا المرأة" في مصر

    YouTube.com
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 20

    أعلنت مؤسسة "قضايا المرأة"، اليوم الأربعاء، قيام أجهزة الأمن بالقبض على مديرة المؤسسة، الحقوقية عزة سليمان، حيث صدر أمر ضبط وإحضار لها من قاضي التحقيق، على خلفية القضية 173 تحقيقات الخاصة بقضية التمويل الأجنبي.

    القاهرة — سبوتنيك

    وقال نجل مديرة مؤسسة "قضايا المرأة"، نديم عبد الجواد، على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" الشرطة عندنا في البيت ومعها ضبط وإحضار لوالدتي عزة سليمان بناء على قرار قاضي التحقيقات المستشار هشام عبد المجيد".

    وقال عبدالفتاح يحيي، مستشار المؤسسة، ومحامي عزة سليمان، في تصريحات صحافية إن "الضبط تم منذ حوالي ساعة على خلفية القضية 173 تحقيقات الخاصة بقضية التمويل الأجنبي، حيث فوجئنا بقرار التحفظ على ممتلكاتها وقرار الضبط رغم أن القضية مؤجلة ليوم الإثنين المقبل 12 ديسمبر ولم يصدر أي قرار بالضبط".

    وأضاف يحي هذه تعد "السابقة الأولى أن يصدر قرار ضبط لأحد المتهمين بالقضية أو أي من الموجه لهم نفس التهمة، دون إخطار مسبق، حيث إنه لم يأتينا أي إخطار بالضبط والإحضار".

    وقالت مؤسسة "قضايا المرأة" في بيان لها، اليوم، إن ما يحدث مخالف للدستور والقانون، مضيفة أن ما حدث مع عزة سليمان بمثابة "انتهاك واضح للحريات ومحاولة للتصدي للمنظمات المجتمع المدني".

    يذكر أن سلطات أمن مطار القاهرة منعت عزة من السفر يوم السبت الماضي، وأخبرتها بصدور القرار يوم 17 تشرين ثاني/ نوفمبر بسبب طلبها في قضية.

    وتواجه عشرات المنظمات غير الحكومية، المصرية والأجنبية العاملة في مصر، اتهامات بتلقي تمويلات أجنبية لتنفيذ برامج تضر بالأمن القومي وتقوض الاستقرار.

    كان مقرر الأمم المتحدة الخاص، المعني بحرية التجمع السلمي وتكوين الجمعيات، ماينا كياي، قد حذر مصر في 11 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي من القيود المتزايدة على المجتمع المدني في مصر، والاستهداف الخاص لمناصري حقوق الإنسان والمنظمات الحقوقية، وهو ما أدانته الخارجية المصرية معلنة "رفض مصر لأية بيانات أو تصريحات من شأنها أن تتدخل في عمل القضاء المصري".

    انظر أيضا:

    مصر...نسبة قليلة من السكان مصابون بالإيدز
    مصر..."التزلج" على الرمال
    الكلمات الدلالية:
    القضية 173, قضايا المرأة, عزة سليمان, نديم عبد الجواد, مصر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik