14:21 12 ديسمبر/ كانون الأول 2017
مباشر
    الطيران السوري يقصف أهدافا للإرهابيين

    شاهد بالفيديو والصور... ماذا فعل الطيران الروسي بمقرات "جبهة النصرة" في حلب

    © AFP 2017/ Mohammad Al-Hussein
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 232

    تعتبر معركة حلب من أهم المعارك التي شهدتها الساحة السورية منذ اندلاع الأزمه في البلاد قبل عدة أعوام، وشكلت سيطرة "النصرة" على أحياء المدينة نكسة سياسية وعسكرية واقتصادية طالت كافة مجالات الحياة.

    كما تأثرت الدولة السورية في قدرتها على التفاوض مع الغرب الذي ظن أنه كسب المعركة الأهم في سوريا، وانعكس ذلك عسكريا أيضا عبر سقوط بعض المناطق إعلامياُ.

    مقر النصرة
    © Sputnik. Murad Saeed
    مقر النصرة

    ومع اشتداد الأزمة ودخولها في منعطف خطير، تدخلت روسيا عسكريا بعد طلب سوري، بمشاركة الطائرات الحربية المتطورة التابعة للقوات الروسية، وكبحت جماح الإرهابيين من خلال ضرب مواقعهم، فكان لها الأثر الأبرز في تحرير مدن وأرياف، كمدينة تدمر وريف اللاذقية وبعض أرياف حمص وحماة ومؤخرا في نجاح عمليات الجيش السوري في حلب، حيث تعتبر تلك الطائرات القوة الأكثر تأثيراً في تسهيل دخول الجنود السوريين إلى معاقل المسلحين، كما تمهد الطريق نحوها عبر ضرب تحصيناتهم وخطوط إمدادهم، إضافة للوظائف الاستطلاعية والاستخباراتية حيث تمد القيادة العسكرية السورية بمعلومات وتعطي إحداثيات دقيقة لسلاحي المدفعية والصواريخ.

    وحقق سلاح الطيران الروسي بكافة أنواعه نجاحا بارزا في معارك مدينة "حلب" رغم توقفه عن العمل لفترات طويلة بسبب وجود مدنيين ولأسباب أخرى تعود للهدن والمفاوضات التي كانت تجريها مع أطراف دولية. ولكنه عند اتخاذ الأمر بالمشاركة يحدث تغييرات سريعة على الأرض، فهو يتمكن من التحليق في كافة الظروف ويمتلك قدرة عالية في إصابة الأهداف المعقدة. وهذا ما تميز به خلال معارك "حلب"، حيث دمرت الصواريخ التي تحملها تلك الطائرات مراكز القيادة والسيطرة  وأضعفت من قوة المسلحين ومنعتهم من التواصل مع بعضهم وقطعت لهم طرق الإمداد.

    مقر النصرة
    © Sputnik. Murad Saeed
    مقر النصرة

    ويشار إلى أن الجيش السوري يعتمد على التغطية النارية الجوية بشكل كبير في عمليات التقدم البري وتسهم هذه الاستهدافات في تسريع اقتحام مواقع المسلحين وإنهاك قواهم.

    انظر أيضا:

    نائب لبناني: ما بعد حلب ليس كما قبلها وبداية إيجابية للدولة السورية
    الأسد: معركة حلب محطة مهمة لأنها ثقل الرهان التركي-الغربي
    الأسد: حلب ليست نهاية الطريق
    الكلمات الدلالية:
    أخبار سوريا, أخبار سوريا اليوم, الجيش الروسي, حلب, سوريا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik