02:49 GMT10 أغسطس/ أب 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    130
    تابعنا عبر

    انطلقت، اليوم الجمعة، أولى رحلات الشحن الجوي من القاهرة إلى موسكو بعد انقطاع دام لأكثر من عام، منذ حادث انفجار الطائرة الروسية في الأجواء المصرية، فوق محافظة شمال سيناء، في تشرين الأول/ أكتوبر عام 2015.

    القاهرة — سبوتنيك

    وقالت مصادر بشركة مصر للطيران للشحن الجوي لوكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية إن "الرحلة هي عبارة عن رحلة خاصة تحمل 40 طن خضروات وفاكهة، وجاءت الرحلة بناء على برتوكول تم توقيعه مع السلطات الروسية لتسيير الرحلة إلى العاصمة الروسية موسكو".

    وأوضحت المصادر أنه "من المنتظر استمرار تسيير الرحلات خلال الفترات القادمة".

    وتنتظر السلطات المصرية منذ أشهر موافقة روسيا على عودة حركة الطيران بين البلدين إلى طبيعتها، والتي رهنتها موسكو بتشديد إجراءات الأمان في المطارات المصرية واتباع أنظمة أمنية حددتها روسيا.

    وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أعلن قبل أيام نية بلاده "استئناف الرحلات الجوية المنتظمة بين القاهرة وموسكو قريباً، وذلك في ضوء ما خلصت إليه التقييمات الأمنية والفنية التي تعاون بشأنها الجانبان المصري والروسي".

    وتجدر الإشارة إلى أن المرسوم الرئاسي الروسي رقم 553، الصادر يوم 8 تشرين الثاني/ نوفمبر عام 2015، نصَّ على اتخاذ تدابير لضمان الأمن في روسيا، وحماية المواطنين الروس، ونصَّ أيضاً على تطبيق حظر مؤقت على الرحلات الجوية إلى مصر.

    جاء ذلك بعد وقوع أكبر كارثة في تاريخ الطيران الروسي والسوفييتي، بحادث تحطم طائرة "إيرباص-321" التابعة لشركة "كوغاليم آفيا" الروسية للطيران، أثناء قيامها بالرحلة رقم 9268 مغادرة مدينة شرم الشيخ المصرية إلى مطار مدينة سان بطرسبورغ الروسية، والتي انفجرت في سماء شبه جزيرة سيناء، وكان على متنها 217 راكباً وسبعة من أفراد الطاقم لقوا حتفهم جميعاً.

    انظر أيضا:

    وزارة النقل الروسية تأمل باستئناف الرحلات الجوية إلى مصر قبل نهاية العام
    وزير روسي يفند الشائعات بشأن الرحلات إلى مصر
    أول تصريح لوزير النقل الروسي عن أسعار الرحلات السياحية إلى مصر
    الكلمات الدلالية:
    مصر, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook