01:16 21 أبريل/ نيسان 2019
مباشر
    علم فلسطين

    لجنة فلسطينية تدعو لإضراب عربي شامل داخل إسرائيل

    © Sputnik. Joi
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 11

    أعلنت لجنة المتابعة العليا لشؤون الفلسطينيين داخل الخط الأخضر، الإضراب العام والشامل للجماهير العربية يوم غدا الأربعاء في كل البلدان العربية، على أن يشمل كافة نواحي الحياة بما فيها جهاز التعليم والمدارس، وذلك احتجاجا على هدم السلطات الإسرائيلية 11 منزلاً في مدينة قلنسوة تنفيذا لأوامر رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو.

    القدس- سبوتنيك

    وقال بيان صادر عن رئيس لجنة المتابعة، محمد بركة، عصر اليوم الثلاثاء، "إننا ندين رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو شخصيا بهذه الجرائم، التي تعبّر أولا عن عقليته العنصرية، وأيضا من أجل حرف الأنظار عن فضائحه".

    ومن جانبها، اقترحت النائبة في الكنيست عن القائمة المشتركة، حنين زعبي، تعليق عمل السلطات المحلية واتخاذ خطوات عملية حتى يتم حل ملف الهدم بشكل نهائي، مشددة على أن "الحياة لا ينبغي أن تعود لطبيعتها بعد هذه الجريمة".

    وعقدت لجنة المتابعة، اجتماعا طارئا في بلدية قلنسوة، بحضور رئيس البلدية ، وعدد من نواب القائمة المشتركة في الكنيست الإسرائيلي، وممثلين عن كافة مركبّات لجنة المتابعة العليا، عقب قيام السلطات الإسرائيلية بهدم 11 منزلاً في بلدة قلنسوة في منطقة المثلث داخل الخط الأخضر بحجة البناء من دون الحصول على التراخيص اللازمة.

    وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي قد توعد المواطنين الفلسطينيين داخل الخط الأخضر بشن حملة واسعة لهدم مئات المنازل في القرى والبلدات العربية داخل الخط الأخضر ردا على قرار المحكمة العليا الإسرائيلية التي قضت بإجلاء المستوطنين من البؤرة الاستيطانية عامونا التي أقيمت على أرض بملكية خاصة للفلسطينيين إذ قال نتنياهو إنه سينفذ أحكام القانون "بشكل متساو".

    يذكر أن جرافات الجيش الإسرائيلي بشكل يكاد يكون يوميا، تهدم منازل فلسطينيين بمناطق في الضفة الغربية، بدعوى عدم حصول أصحابها على التراخيص اللازمة لبنائها.

    وقد شدّدت "الإدارة المدنية" التابعة للسلطات الإسرائيلية، منذ العام الماضي، من القيود المفروضة على السكان الفلسطينيين في الضفة الغربية وخاصة المناطق المصنفة "سي"، وتمنعهم من البناء عبر فتح ملفات جنائية ضدهم بحجة البناء غير المرخص.

    والمناطق "سي" وتقدر مساحتها مجتمعة بنحو 3 ملايين متر مربع، هي الواقعة تحت السيطرة الإسرائيلية الكاملة في الضفة الغربية، وتشكل أكثر من 60 % من المساحة الكلية للضفة، ويتوزع أكثرها في محيط القدس والأغوار والتجمعات البدوية والرعوية جنوب الخليل.

    وتعتبر إسرائيل أن أكثر من نصف تلك المناطق "أراضي دولة" وتضعها تحت تصرف المستوطنين.

    انظر أيضا:

    بعد مرور 100 عام على وعد بلفور...فلسطين إلى أين؟
    الرئيس الإيطالي يزور كنيسة المهد في فلسطين
    فلسطين تكشف عن أكبر لوحة فسيفساء في العالم (صور)
    الكلمات الدلالية:
    أخبار إسرائيل اليوم, أخبار فلسطين اليوم, إسرائيل, فلسطين
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik