22:41 24 مايو/ أيار 2019
مباشر
    القاهرة

    السفير الروسي بالقاهرة ورئيس "تيار الغد" السوري يبحثان آخر مستجدات مؤتمر أستانا

    Alexandr Yuriev
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 10

    استقبل رئيس تيار الغد السوري، أحمد الجربا، في مقر إقامته في العاصمة المصرية القاهرة، سفير روسيا في جمهورية مصر العربية، سيرغي كيربتشنكو، صباح اليوم الأحد، حيث تناول الطرفان العلاقات الثنائية ومستجدات الأحداث على الساحة السورية سياسيا وعسكريا.

    القاهرة — سبوتنيك

    وأشار البيان الصادر عن تيار الغد السوري، اليوم أنه خلال الزيارة أطلع السفير الروسي رئيس تيار الغد السوري على آخر المستجدات المتعلقة بمؤتمر أستانا المزمع عقده في وقت لاحق من هذا الشهر.

    وأكد الجربا على أهمية وقف إطلاق النار الذي تمّ التوصل إليه مؤخرا وتثبيته على كافة الأراضي السورية التي لا تسيطر عليها الجماعات الإرهابية "داعش" و"النصرة". كما أبدى السيد رئيس تيار الغد السوري أمله أن يفضي المؤتمر إلى تمهيد الأجواء للوصول إلى حل سياسي على قاعدة القرارات الدولية المتعلقة بسوريا، وصولا إلى مفاوضات جنيف التي ستشكل المنصة الأخيرة للصراع الدامي في البلاد.

    من جهته، رحب السفير كيربتشنكو بمقترحات رئيس تيار الغد السوري ورؤيته الإيجابية المعتدلة بالتعاطي مع مقترحات الحل السوري، فيما ثمن رئيس التيار السعي الروسي الدؤوب للوصول إلى حل سياسي يكفل وضع حد لنزيف الدم السوري المتواصل.

    وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اتفق مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، حول الاقتراح الذي طرح على أطراف النزاع في سوريا، لمواصلة عملية المحادثات السلمية في منصة جديدة هي مدينة "أستانا".

    وأكد بوتين أن المنصة الجديدة يمكن لها أن تكون مكملة لمحادثات جنيف. وبدوره، أعلن رئيس جمهورية كازاخستان، نور سلطان نزاربايف، عن دعمه لمبادرة الرئيسين بوتين وأردوغان، لإجراء المشاورات "السورية-السورية" في أستانا، وأعرب عن استعداد بلاده لتأمين منصة لهذه المحادثات، وينتظر أن تحتضن أستانا تلك المفاوضات يوم 23 كانون الثاني/يناير 2017، وأن يعقد بعدها لقاء جنيف يوم 8 شباط/فبراير 2017، بإشراف المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا.

    انظر أيضا:

    الكرملين يعلق على مشاركة الولايات المتحدة في محادثات أستانا
    الأفندي: نشر مراقبين دوليين على خطوط التماس وبعدها تذهب الفصائل إلى أستانا
    اجتماع أنقرة يشترط وقف إطلاق النار بمراقبة دولية للمشاركة في أستانا
    الكلمات الدلالية:
    مؤتمر أستانا, سوريا, مصر, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik