21:18 GMT27 فبراير/ شباط 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    102
    تابعنا عبر

    نشرت الصفحة الرسمية لمعهد "ترومان للسلام" على موقع "فيسبوك" صورا ومقاطع فيديو تكشف مشاركة وفد من المعارضة السورية في مؤتمرها الذي عقدته في الجامعة العبرية في القدس، أمس الثلاثاء.

    ووفقا لما نشر على صفحة "ترومان للسلام"، فإن المعارض السوري فهد المصري شارك في المؤتمر، بالإضافة إلى عدد آخر من المعارضة والمجموعات المسلحة السورية.

    ومن جانبها قالت الإذاعة الإسرائيلية إن المؤتمر شارك فيه المئات من الشخصيات الأكاديمية والثقافية والدبلوماسية الإسرائيلية، وأن فهد المصري عرض على المشاركين "خارطة طريق للسلام بين سوريا وإسرائيل".

    معارضان سوريان يشاركان في المؤتمر
    facebook/TrumanHebrewU
    معارضان سوريان يشاركان في المؤتمر

    أشارت الإذاعة إلى أن المعارض السوري الكردي، سيروان كاجو، شارك في المؤتمر، وتحدث بشكل علني ومباشر عن تقسيم سوريا، وقال إن "الفدرالية في سوريا هي السبيل الوحيد لإعطاء مجال لكل فئة من فئات المجتمع السوري المتنوع لإيصال صوتها".

    واعتبر كاجو أن "حزب الله الآن يمثل خطرا على سوريا وإسرائيل معا"، في إشارة إلى ضرورة العمل المشترك مع الإسرائيليين لمحاربة حزب الله. وهاجم عدد من الطلاب الفلسطينيين الذين حضروا المؤتمر، المعارضين السوريين الذي شاركوا في المؤتمر، وهتفوا ضدهم، قبل أن يتم إخراجهم بالقوة من قاعة المؤتمر.

    ووصف المحتجون المشاركين بأنهم يدافعون عن "دولة احتلال" واتهمهم الطلاب بـ"التآمر على سوريا وفلسطين"، إلا أن المعارض عصام زيتون والذي عرف عن نفسه أنه ممثل للجيش الحر، رد عليهم، قائلا "اخجلوا، أنتم تعيشون في جنّة مقارنة بما يعيشه السوريون".

    طالب يحتج على مشاركة معارضين سوريين  في مؤتمر بإسرائيل
    facebook/TrumanHebrewU
    طالب يحتج على مشاركة معارضين سوريين في مؤتمر بإسرائيل

    وكان معهد "ترومان للسلام" أعلن قبل شهر تقريبا عن تنظيم ندوة سيحضرها ممثلون عن المعارضة السورية يشرحون فيها للجمهور الإسرائيلي عن مجريات الحرب في سوريا والعلاقة مع إسرائيل وقضية اللاجئين، وقال بيان صادر عن المعهد وقتها إن المؤتمر سيشهد بثا مباشرا من الأراضي السورية ومن أماكن المواجهات العسكرية فيها، مع قادة ومقاتلين ميدانيين من الجماعات المسلّحة، الذين سيتحدثون مباشرة مع الجمهور والمشاركين في المؤتمر.

    انظر أيضا:

    رئيس بلدية صدد السورية: تنوع داعمي المجموعات المعارضة أدى لتناحرها...وتحاول إفشال الهدنة
    الرئيس الأمريكي يجيز إمداد المعارضة السورية بصواريخ م/ط
    أسلحة المعارضة السورية تذهب لـ"داعش"
    مسلحو المعارضة يمنعون المدنيين من مغادرة شرق حلب
    الكلمات الدلالية:
    المعارضة السورية في إسرائيل, أخبار سوريا, احتجاجات, المعارضة المسلحة, اسرائيل, فلسطين, سوريا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook