23:55 26 سبتمبر/ أيلول 2017
مباشر
    القاهرة

    المغرب ومصر يحتفلان بمرور 60 عاما على العلاقات الدبلوماسية

    © AFP 2017/ Amr Nabil
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 26020

    بمناسبة مرور 60 عاما على نشأة العلاقات الدبلوماسية بين المملكة المغربية ومصر، تحل الأولى ضيف شرف في معرض القاهرة الدولي للكتاب، الذى ستبدأ فعالياته في 27 يناير الجاري، بمشاركة نخبة متميزة تضم 50 من كبار المثقفين المغاربة الذين سيقدمون للجمهور المصري ما يتمتع به المغرب من ثراء ثقافي كبير ومن إسهامات على الساحة الثقافية العربية والعالمية.

    وقال الدكتور أحمد إيهاب جمال الدين، سفير مصر لدى المغرب، "عام 2017 سيمثل نقطة انطلاق مهمة في تاريخ العلاقات بين مصر والمغرب، إذ سيشهد تنظيم العديد من الفعاليات، منها أسبوع للسينما المغربية بالقاهرة في الأسبوع الأول من شهر فبراير/ شباط بالتعاون مع المركز السينمائي المغربي، ليكون مناسبة مواتية للجمهور المصري للتعرف بصورة أكبر على الأفلام المغربية، وللعاملين في مجال السينما في البلدين للتوقيع على برتوكولات تعاون فيما بينهم".

    وأعرب جمال الدين عن أمله في أن نشهد قريباً اتفاقاً بين القائمين على صناعة السينما في البلدين من ممثلين ومنتجين ومخرجين على إنتاج أفلام مشتركة.

    وأشار السفير إلى أن ما يربط بين الشعبين المصري والمغربي هو ارتباط وثيق متجذر في عمق التاريخ، وله مظاهر متعددة مترسخة في وجدان الشعبين من علاقات محبة فطرية، ومصاهرة، وارتباط روحي وثقافي وفني. وأن السفارة تتعاون مع المؤسسات المعنية في كل من  المغرب ومصر لكي تشهد هذه السنة العديد من الفعاليات التي تحتفل بما يجمع البلدين، وتبرز الرصيد الكبير وتنميه لما فيه خير الشعبين الشقيقين. 

    وأكد جمال الدين على تعزيز وتطوير المركز الثقافي المصري بالرباط والذي أدى على مدار ستين عاما دورا كبيرا في تنمية أواصر المحبة والصداقة وكانت له إسهاماته على امتداد ستة عقود كاملة في خدمة المثقفين والباحثين في المغرب.

    من جهة أخرى، أوضح السفير المصري، أن السفارة اتفقت مع جامعة "محمد الخامس" على تنظيم ندوة في مارس/ آذار المقبل حول أعمال الأديب الراحل جمال الغيطاني وعلاقته بالمغرب، كما أنها تتعاون مع المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، لتوثيق الذاكرة المشتركة للبلدين فيما يتعلق بمرحلة تحرير المغرب، والرباط الوثيق الذي جمع المغاربة والمصريين في هذه المرحلة التاريخية، مضيفا أنه سيتم إطلاق إصدار مشترك يؤرخ لهذه الذكريات المجيدة في عمر الشعبين الشقيقين.

    انظر أيضا:

    مصر تستهل عودتها لأمم أفريقيا بتعادل سلبي مخيب مع مالي
    بالفيديو...المغرب ينعش آماله في كأس الأمم الإفريقية بفوز كبير على توغو
    أول صور لملك المغرب في 2017...وصفت بالعصرية
    الكلمات الدلالية:
    علاقات دبلوماسية, المغرب, مصر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik