04:58 18 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019
مباشر
    القاهرة ـ وزارة الخارجية

    نائب مصري: ثورة يناير عدلت مسارها بمجيء شقيقتها 30 يونيو

    © Sputnik . Ashraf Kamal
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 10
    تابعنا عبر

    اعتبر عضو مجلس النواب المصري، مصطفى الجندي، أن ما جرى في مصر قبل سنوات كان ثورة حقيقية شعبية ضد الفساد والتبعية والتوريث وضد إهانة المصري، متسائلاً: لكن هل وصلت لما تريده؟ واستدرك قائلاً: نعم هي وصلت "إلى بعض" ما أراده المصريون لأن البرلمان تشكل واستكمل شكل الدولة قبل أقل من سنة".

    وأضاف الجندي لـ"سبوتنيك"، أن من أهم نتائج ثورة يناير هو الدستور الذي يحتوي على حريات كبيرة ويحتاج إلى قوانين يستكملها مجلس النواب، مشيراً إلى أن منصب الرئيس من أهم ما نتج عن الدستور إذ لا يحق له ترشيح نفسه أكثر من فترتين رئاسيتين. لافتاً إلى أن الثورات لا تحقق أهدافها بشكل سريع بل تستمر حتى تصل إلى هدفها من عيش وحرية وكرامة واستقلال وطني.

    واعتبر الجندي أن أحد أسباب عدم تحقيق ثورة يناير كل أهدافها هي سرقتها من قبل التنظيم الدولي للإخوان والفاشية الدينية لعدم وجود أحزاب في مصر وعدم وجود قوى منظمة، إلا أنها عدلت مسارها بثورة 30 يونيو، وبوقوف الجيش المصري بجانب الشعب ضد أي رئيس يخرج على البلاد حتى وإن كان من أبنائها.  

    وأشار إلى أن مصر الآن في مرحلة البناء والتغيير الحقيقي الذي يأخذ وقته حتى تستعيد مصر التعليم والاقتصاد. مؤكداً أن الجيش المصري الآن هو أقوى بكثير مما كان عليه زمن مبارك أو الرئيس أنور السادات، من حيث التنوع الكبير في السلاح والقوة العسكرية التي تشهدها المؤسسة العسكرية المصرية.

    وأكد الجندي على العلاقات الخارجية المصرية خاصة مع أكبر قوتين روسيا والولايات المتحدة، لا سيما تلك العلاقة الحميمية والخاصة مع روسيا أكثر من أي وقت مضى.

    وراهن الجندي على وعي الشعب المصري الذي يعي المخاطر والإصلاحات بعد الاضطرابات التي شهدتها إجراءات الاصلاحات الاقتصادية حتى بعد ارتفاع الأسعار الكبير في الأسواق المصرية، "ولكن هذه الخطوات الإصلاحية تحتاج إلى شخصية قوية، وهو الذي لم نجده مع الأسف في الحكومة الحالية" التي وصفها بالضعيفة، على حد تعبيره.

    انظر أيضا:

    الحكومة المصرية توافق على منح الجزيرتين المصريتين للسعودية
    حكم "الدستورية" يعطي الحق للمحبوسين بمقاضاة الحكومة المصرية
    الحكومة المصرية: برنامج الإصلاح الاقتصادي ستكون له آثار سلبية على الجميع تحملها
    خبير اقتصادي :الإجراءات الاقتصادية التي بدأتها الحكومة المصرية قاسية لكنها ضرورية
    الكلمات الدلالية:
    أخبار مصر اليوم, أخبار مصر, الحكومة المصرية, مصر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik